قريبا

رواية الأوليمبوس – بهاء الغرايبة

تتجاوز رواية «الأوليمبوس» للروائي الأردني الدكتور “بهاء الغرايبة” عالم الرواية باعتبارها ‏‏- جنساً أدبياً محدداً – لتحتضن أجناساً وفنوناً تعبيرية تمتد إلى مجالات أخرى، سوف ‏تدور في فلك المسرح كشكل درامي آخر يكون للشخصيات حضوراً بارزاً فيه، بالإضافة إلى ‏العديد من المؤشرات الخطابية التي توحي بتعدد الأنساق التعبيرية المحايثة، والموزعة في ‏الفضاء النصي، والمتراوحة بين فن كتابة السيرة، والرسائل (الإلكترونية)، والحوار والبوح أو ‏الاعتراف.‏‎

‎والرواية في جوهرها تدور في فلك سؤال الكتابة. يُمكن النظر إليها باعتبارها نموذجاً لرواية ‏الأسئلة، بما تتوفر عليه من إمكانات أسلوبية ثرة وبما توليه من أهمية إلى تضمين ‏مواقف الروائي الخاصة من قضايا الكتابة والقراءة. “ترى من هو الأهم، الكاتب أم أبطاله ‏الذين يُبدعهم خياله؟”، هكذا بدأ بطل الرواية الذي درس الهندسة وعشق الكتابة يحاور ‏قلمه، باحثاً عن شيء، يخطه فوق الدفتر الذي يأمل أن يتحول.. إلى شيء يُقرأ. فتح ‏صفحته على الفيسبوك، ليجد العديد من الإعجابات والتعليقات على ما يكتب.. وهكذا جعل ‏من رسائل معجبيه وأسماء أصدقائه أولى درجات انطلاقه في فن الكتابة المسرحية. فرسم ‏عالماً متخيلاً أبطاله “جميل”، “راجح”، “عاصم”، “غادة”، “حلا” وجعل لكل شخصية حكاية ‏خاصة وأدواراً تتقاطع أو تفترق مع الشخصيات الأخرى ووضع عنواناً للمسرحية “هُبل” ‏ووزعها على عدد من الفصول والمشاهد؛ وجُلّها تعرض لائحة من الإدانة للواقع الاجتماعي ‏الفاسد ضمن رؤية يفترض كونها متقدمة على عصرها، وممتزجة بأنفاس الحاضر وقضاياه ‏المُلحة.

انسلت في النص عبر لعبة إخراجية تمثلت بإظهار أدوات المسرح من أضواء ‏وصور وديكور وأصوات وموسيقا تصويرية وتقنيات أخرى تساعد في فهم الحدث. فالراوي ‏وهو يكتب هنا يمارس، بحق دور المخرج في العمل المسرحي الذي يقوم بعملية وضع ‏مشاهد ملائمة لظهور الشخصيات وأدوارها وأقوالها حيث يساعد حضور كل هذه التقنيات ‏وعملية توظيفها في خدمة الفكرة العامة للمسرحية، ألا وهي “كيف يستطيع الكاتب الكتابة؟ ‏ولم عليه أن يكتب؟”.‏‎

تذكر أنك حملت هذا الكتاب من موقع قهوة 8 غرب

لتحميل ومناقشة الكتاب فى جروب قهوة 8 غرب اضغط هنا

كتب من نفس القسم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى