قريبا

رواية كوزموس – فيتولد غومبروفيتش

كوزموس هي رواية عام 1965 للمؤلف البولندي فيتولد غومبروفيتش. تدور الرواية حول شابين يسعيان إلى الوحدة في البلد ؛ ينزعج سلامهم عندما تشير مجموعة من الأحداث العشوائية لعقولهم الحساسة إلى نمط ذي معان شريرة. تظهر الدعابة ، كما يحدث عادة في أعمال غومبروفيتش ، في أقصى الحدود من جنون الاضطهاد والاضطراب الذي أبداه بطل الرواية.

في هذه الرواية نحن أمام عالم خارجي فوضوي وعشوائي لا يقدم اجابات، لكن في النهاية تصبح الأمور مفهومة وتحل الألغاز رغم جميع الأبعاد النفسية الشاذة لأبطالها.

يشار إلى أن فيتولد جومبروفيتش، يعد واحداً من أبرز الأدباء البولونيين في القرن العشرين، ولد في 4 أغسطس 1904 ورحل عن عالمنا في 24 يوليه 1969، كان سليل عائلة أرستقراطية ثرية. درس الحقوق في جامعة وارسو، لكنه لم يمتهن المحاماة، بل التفت إلى اهتماماته الأدبية، وإلى صياغاته النقدية اللاذعة التي كان يعري بها زيف الأوساط الأرستقراطية وجهلها وادعاءها.

ترك فيتولد جومبروفيتش على مدار مسيرته الأدبية أربع روايات وثلاث مسرحيات وعدد من القصص الطويلة، إلى جانب “اليوميات” التي صدرت في ثلاثة مجلدات بين عامي 1953 و1966، إضافة إلى المقالات الأدبية الفنية والأحاديث المسجلة مع الكاتب والناشر الفرنسي دومينيك دي رو.

تذكر أنك حملت هذا الكتاب من موقع قهوة 8 غرب

لتحميل ومناقشة الكتاب فى جروب قهوة 8 غرب اضغط هنا

كتب من نفس القسم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى