فكر وثقافة وإيديولوجيا

كتاب الأصول الثقافية للمعرفة البشرية – ميشيل توماسيللو

هدف الكتاب منذ البداية واحد محدد: الكشف عن الجذور الثقافية للمعرفة البشرية تمييزاً لها عن المعرفة عند الرئيسات الأخرى. وتعددت في سبيل ذلك مناهله ومراميه ومجالات تأثيره وأصدائه. ووصولاً إلى هدفه، عمد المؤلف إلى تقديم: تفسير تطوري دينامي للمعرفة البشرية في ضوء أبعادها التطورية التاريخية للنوع والتطورية الفردية. الجمع بين النظرة التطورية وعلم النفس الثقافي. بيان أن جذور القدرة البشرية على توفر ثقافة الرمز والنمو النفسي الذي يجري في إطارها المتطور كامنة ضمن عنقود أو مركب من قدرات معرفية ينفرد بها البشر وتظهر بوادرها في باكر الطفولة.

ويمثل الكتاب إسهاماً جليل الشأن في ضوء الحوارات والصراعات الفكرية النظرية العلمية والعملية المعاصرة بشأن قضايا محورية جامعة ومثارة بإلحاح الآن: الرمز، اللغة، العقل، الذكاء الطبيعي، الذكاء الاصطناعي، الفهم، المعرفة، المعنى وشروطه، التراكم المعرفي وأسباب ومظاهر ونتائج اطراده، الثقافة والتكوين التاريخي الاجتماعي لها، التمييز بين المعرفة البشرية والمعرفة عند الرئيسات الأخرى.

لذلك نراه في بحثه ومنهجه وحصاده دراسة علمية متعددة الأبعاد، ويهيئ لنا مداداً علمياً وتجريبياً للنظر في العديد من المشكلات التي تؤرقنا، ويضع أيدينا على رؤى وحلول مبتكرة ليست نهائية حقاً ولكنها نهج جدير بالتأمل والمتابعة، فضلاً عن أنه يتجه بأفكارنا وجهة جديدة تحفزنا إلى المزيد من البحث.

تذكر أنك حملت هذا الكتاب من موقع قهوة 8 غرب

للتحميل اضغط هنا

لمناقشة الكتاب فى جروب قهوة 8 غرب اضغط هنا

كتب من نفس القسم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى