قريبا

كتاب الشرق الأوسط وتحدياته – مروان كحيل

يتضمن هذا الكتاب سرداً قصصياً فريداً لأحداث حقيقية هي قصة أربع عائلات شرق أوسطية مختلفة الانتماءات (عرب وأرمن ويهود) يتتبع الكاتب هجرات أبنائها على مدى عدة قرون.

أربعة أحفاد من هذه العائلات تخرجوا من الجامعة الأميركية في بيروت، وحققوا نجاحات باهرة في مسيرتهم المهنية في المجالات المالية ومصادر الطاقة النفطية والغازية والتجارة الدولية.

كُتب لهؤلاء أن يكونوا شهوداً على التغييرات في الخليج عموماً، وخصوصاً التبدلات العميقة التي حصلت في الخليج العربي، فضلاً عن التقلبات التي وقعت في أميركا، حيث أظهر رئيسها السابق دونالد ترامب عجزاً في إدارة أزمة النفط والانقسامات المتفاقمة التي عصفت ببلاده والتي تنذر بما ستكون عليه صورة ما بعد الغرب.
أضيفت إلى هذه الأحداث جائحة “كوفيد 19” والأزمات المتعددة التي عصفت في مجال الطاقة المترافقة مع الطفرة الجنونية لتقنية التكسير (تقنيات تفتيت الصخور لاستخراج النفط والغاز منها).

وقد بدأ الصراع على استخراج الغاز الطبيعي في البحر الأبيض المتوسط وحماية طرق التصدير إلى أسواق أوروبا وآسيا يهدد الاستقرار القائم، فضلاً عن التدخلات العسكرية التركية في أرجاء البحر المتوسط كافة، وبداية تحولات وأحداث من شأن مجرياتها وعواقبها أن تمتد إلى ما يتعدى عقد العشرينيات من القرن الحالي.

تذكر أنك حملت هذا الكتاب من موقع قهوة 8 غرب

لتحميل ومناقشة الكتاب فى جروب قهوة 8 غرب اضغط هنا

كتب من نفس القسم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى