فكر وثقافة وإيديولوجياكتب تاريخ

كتاب المرأة في عصر المغول – ريخا ميسرا

قدم د. محمد المساعدة عرضاً لكتاب « المرأة في عصر المغول» للمؤلفة د. ريخا ميسرا، وترجمة د. أحمد الجوارنة، وذلك ضمن فعاليات « كاتب وكتاب» الأسبوعية المشتركة.
عرض د. مساعدة لجملة من المحاور التي ضمها الكتاب، حيث لفت إلى ما يميز هذا الكتاب من حيث تناوله للمرأة المغولية المسلمة في الهند منذ القرن السادس عشر وصولاً إلى القرن الثامن عشر، إلى جانب التفات الكتاب إلى الألقاب التي حظيت بها نساء السلاطين، والمباني والنشاط الثقافي والاجتماعي، منوهاً أن الأمر الجديد الذي يشير إليه الكتاب هو أن نساء البلاط كان لهنّ إبداعات خاصة مثل الموسيقى وغيرها..
ولفت إلى دور نساء القصر في السياسة الداخلية والخارجية، إلى جانب اهتماماتهن بإنشاء المؤسسات الاجتماعية، كما تطرق إلى لباس المرأة المغولية في الهند، مشيراً إلى الفوارق بين وضع المرأة في الطبقة الوسطى والدنيا في المجتمع خاصة في العادات.
وتطرق إلى حقوق المرأة التي تمثلت في حقها في التجارة والذهاب إلى بيوت العبادة، عارضاً لأهم شاعرات البلاط.
وختم د. المساعدة عرضه للكتاب منوها بالمصادر التي اعتمد عليها الكتاب وهي الدراسات الفارسية والدراسات المغولية.
ومن جانبه عد مترجم الكتاب د. أحمد الجوارنة أن هذا التراث الذي شكل طبيعة الحياة في القارة الهندية لم يأت بفعل الأسطورة، وإنما جاء بجهود مضنية قدمها المسلمون، وهو محصلة الجهد الكبير للفتوحات الإسلامية، لافتاً إلى غياب هذا التراث عن أذهاننا لعدم اهتمامنا كما يرى بتاريخ الأمة الإسلامية والعربية.
وقال رئيس قسم التاريخ في جامعة اليرموك إلى الكم الهائل من التراث الهندي الإسلامي الذي نقله البريطانيون إلى اللغة الإنجليزية بعد أن انقطعت الصلة بين العالم العربي الإسلامي والمسلمين في القارة الهندية.

تذكر أنك حملت هذا الكتاب من موقع قهوة 8 غرب

للتحميل اضغط هنا

لمناقشة الكتاب فى جروب قهوة 8 غرب اضغط هنا

كتب من نفس القسم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى