كتب السير والتراجم والمذكرات

كتاب رحلة حول غرفتي – غزافيي دوميستر

“لقد انخرطت في رحلة لمدة اثنين وأربعين يوما حول غرفتي.وبالنظر إلى أهمية الملاحظات التي أبديتها، وإلى عظيم المتعة التي أحسست بها طيلة الطريق، فإني ارتأيت أن أتقاسم ما عشته مع العموم”

هكذا يفتتح الكاتب الفرنسي غزافيي دوميستر كتابه الفلسفيّ المُسلي ” رحلة حول غرفتي ” بعد أن فُرضت عليه العزلة بسبب قانون متعلق بالمبارزات في فرنسا.

محكومًا بالإقامة الجبرية لمدة 42 يومًا في عام 1790 بسبب مبارزة مع ضابط زميل عشية كرنفال، ينسج الكونت كزافييه دي مايستر (يجب الانتباه للتفرقة بينه وبين أخاه جوزيف دي مايستر الفيلسوف التشاؤمي الخطير) مزيجًا غريبًا من المذكرات الخيالية وبيان ضد السفر. تقلد حكايته بالحجم السردي والتركيز والتضخيم الطريقة التي ابتكرها لورانس ستيرن، ويصر بحيوية رائعة على أن رحلته من الكرسي الوثير إلى السرير، على سبيل المثال، ليست أقل خطورة أو روعة من الحملات الاستكشافية لماركو بولو، أو Bougainville أول ملاح فرنسي يدور حول العالم ومؤلف مذكرات “رحلة حول العالم” (1771)، وهي مصدر إلهام لحركة التنوير من ديدرو إلى روسو.

رحلة مايستر غير خطية. في وقت ما، يُصدم دي مايستر بمتسول خارج نافذته، ويسقط مندهشًا من المنظر على كرسيه، ليرقد هناك لعدة فصول بينما يفكر في معاملة المشردين في المدن وقلب الناس القاسي. في نقطة توقف أخرى، ينام بجوار النار ويحلم بأن أبقراط وأسباسيا وأفلاطون وبريكليس يجلسون معه حول النار، باستثناء بريكليس، الذي “بقي وحده واقفاً ليقرأ الجرائد”.

تذكر أنك حملت هذا الكتاب من موقع قهوة 8 غرب

للتحميل اضغط هنا

لمناقشة الكتاب فى جروب قهوة 8 غرب اضغط هنا

كتب من نفس القسم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى