قريبا

كتاب ساموراي السينما اليابانية (أكيرا كوروساوا) – هناء العمير

أكيرا كوروساوا أحد أهم وألمع المخرجين السينمائيين شهرة في اليابان، كما يعد من الرواد في العالم السينمائي إلى جانب كل من هيتشكوك وفيدريكو فيلليني وستانلي كوبريك وجان رينوار . ساهم في مشواره السينمائي الممتد لما يقارب الخمسين عاماً في انتاج 31 فيلماً تراوحت بين الكوميدي والجريمة والتاريخي والدرامي والحركة والتشويق ، وبحس فني لافت خاصة فيما يتعلق في الثيمة و ببنائها في الصورة السينمائية، اذ يصفه دونالد ريتشي “بأعظم المونتيريين في العالم” اذ كان من المخرجين القلة من يقوم بعمل المونتاج للمشاهد أثناء التصوير . كما ساهم في ابتكار تقنيات فنية غير معهودة.
وشهدت مراحل نموه السينمائي طفرة على مختلف الأصعدة، النفسية والشخصية والفنية، وكان لكل مرحلة من مراحله السينمائية نكهة ولغة تميزها عن الأخرى.

قدمت هناء العمير قراءة تفصيلية لأهم أعماله السينمائية والأكثرها شهرة في تاريخه السينمائي ( راشومون 1952، أن تحيا 1952، الساموراي السبعة1954، العرش الدرامي( قلعة شبكة العنكبوت)1957، القلعة المخفية 1958، الخبثاء ينامون جيداً1960، يوجيمبو( الحارس المرافق ) 1961، عال ومنخفض( النعيم والجحيم)1963، اللحية الحمراء 1965، ديرسو أوزالا 1975، كاجيموشا أو المحارب الظل 1980، تمرد 1985، أحلام أكيرا كوروساوا 1990، لحن في آب1991، ليس بعد 1993 )

كما صنعت هناء العمير حوار متخيل مع كوروساوا، والإجابات كانت استيحاء من مقابلات وتصريحات أخرى له. أهم جوانب أكيرا كوروساوا البارزة في شخصيته : تحريه الدائم للسلام ونبذه للظلم وسعيه الحثيث على الحفاظ على الإنسان والإنسانية كخلق.

تذكر أنك حملت هذا الكتاب من موقع قهوة 8 غرب

لتحميل ومناقشة الكتاب فى جروب قهوة 8 غرب اضغط هنا

كتب من نفس القسم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى