فكر وثقافة وإيديولوجيا

كتاب سقراط وتوماس مور (رسائل خيالية) – غابرييل شليطا

صدر للمحامي السياسي والكاتب البرازيلي من أصل لبناني غابرييل شليطا عن دار «سائر المشرق» كتاب بعنوان «سقراط وتوماس مور.. رسائل خياليّة». وشاليطا الذي هاجر جدّاه من «بقاعكفرا» عام 1914، يوجد في جعبته الآن حوالى سبعين مؤلّفاً منشوراً.

الكتاب يتضمن اثنتا عشرة رسالة افتراضيّة خياليّة كتبها سقراط آخر وتوماس مور آخر، في زمان ليس زمانهما وأمكنة غير أماكنهما.. هما ليسا سقراط الفيلسوف اليوناني وأوّل مفكّري أثينا، والذي يشكّل مع أفلاطون وأرسطوطاليس ثلاثيّة الفلاسفة اليونان الكلاسيكيّة، ولا السير توماس مور المحامي والديبلوماسي والكاتب ونائب عمدة مدينة لندن والذي تمّ إعلانه طوباويّاً ثمّ قدّيساً في عهد البابا بيوس الحادي عشر.. إنّهما صديقان يتراسلان ويبديان أساهما إزاء أحداث الحياة اليوميّة عبر تلك الرسائل. يتكلّمان في السياسة والسلطة والحياة، كما في الإحباط والأمل. يتبادلان فنون الاقناع حول ضرورة العمل السياسي من أجل عالم أفضل، يخشيان حكم الضمير أكثر من حكم القضاة المتسرّعين. وعنهما يقول شليطا: «أمّا سقراط روايتي فهو فلاح.. وتوماس مور في روايتي معلّم».

ترجم الكتاب إلى العربيّة أنطوان سعد وقدّم له المطران يوسف بشارة الذي قال عنه: «أعجبني، ليس فقط للتقارب بين حياة توماس مور وسقراط وما آل إليه مصيرهما وما اتّسمت به حياتهما من صدق وتمسّك بالحقيقة حتّى الموت، بل لأنّ هذه الرسائل الخياليّة ضمّنها المؤلّف عصارة اختبارات ومواقف تصلح لأن تكون مجال تفكير وقدوة للكثيرين ممّن يتعاطون الشأن العام، ويمارسون السلطة والسياسة دون أن يتحلّوا بالمتطلّبات الأخلاقيّة والانسانيّة التي يقتضيها القيام بمهامهم ومسؤوليّاتهم حتّى تكون في خدمة الآخرين».

تذكر أنك حملت هذا الكتاب من موقع قهوة 8 غرب

للتحميل اضغط هنا

لمناقشة الكتاب فى جروب قهوة 8 غرب اضغط هنا

كتب من نفس القسم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى