قريبا

رواية الحنين إلى الجنة – فاطمة الكتاني

صدر عن الدار العربية للعلوم ناشرون للكاتبة والدكتورة المغربية فاطمة الكتاني عمل روائي أول بعنوان “الحنين إلى الجنة”.

ويأتي هذا العمل بعد أربعة إصدارات في حقل اختصاصها وهو الطب النفسي، ولهذا تشكّل الحياة المهنية للكاتبة ونظرتها العيادية مرجعاً مهماً في هذا النص وقد أعادت صناعتها بشكل أدبي ضمن رواية تسرد فيها أشياء وأشياء سيرى كل قارئ للرواية نفسه بين سطورها، ويتعرف إلى نفسه وإلى كل ما يمت إلى عالمه بصلة.

موضوع الرواية هو العلاقة بين الآباء والأبناء المراهقين؛ على اعتبار أن دور الأب مهم جداً في تعامله معهم، وعليه أن يحاورهم وينصت إليهم ويحترم وجهات نظرهم. لذلك تتم مقاربة هذه العلاقة في الرواية من منظور نفسي، تتَّبع من خلاله الكاتبة إشكاليَّة الأب بين الواقع والمثال، ثم تبيِّن إشكاليَّة علاقة الأب بالأم وانعكاساتها على العوالم النفسية للأبناء.

تسرُد الرواية حكاية أسرة مهاجرة من البادية إلى الحضر خلال عشرين سنة مع عدم الكشف عن هوية المكان والزمان للدلالة على أن التجربة يمكن أن يمرّ بها أي إنسان وفي كل زمان ومكان، المهم فيها هو كيفية التعامل مع ما يجري في الحياة من تغييرات؛ فالأب أبو عمر الذي حرمه والده من متابعة تعليمه، وضغط عليه ليكون مزارعاً مثله، حفّزه هذا الأمر ليغادر أرضه على أمل الرجوع غنياً ومنتصراً، لذلك سيؤثر قراره على كل ولد من أولاده؛ فالشعور بالغربة في أرض لا تشبه أرضهم، والتعرف إلى مجتمع جديد جعل كل فرد منهم يعاني في صمت. فهم يعيشون الغربة على أمل أن يعودوا إلى أرضهم يوماً ما. لذلك ستمر عائلة أبو عمر بالعديد من المشكلات التي تستوجب إيجاد حلّ لها. من هنا تركّز الكاتبة الكتاني على أهمية معرفة الذات عن طريق الاستعانة بالمعالج النفسي عند الشعور بالاضطرابات النفسية، وهذا ما قامت به العائلة عندما بدأت ابنتها نجوى تشعر بحالات من الهلع والخوف والأحلام المزعجة. فكانت زيارة لعيادة الطبيبة المعالجة مريم هي الخطوة الأولى على طريق التواصل والفهم الأعمق لبعضهم البعض والشعور بالسلام الداخلي.

تذكر أنك حملت هذا الكتاب من موقع قهوة 8 غرب

لتحميل ومناقشة الكتاب فى جروب قهوة 8 غرب اضغط هنا

كتب من نفس القسم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى