الروايات العالمية المترجمة

رواية المعلب – كوبو آبي

رواية «المعلَّب» الصادرة حديثا عن دار العين للنشر والتي صدرت سنة 1973، هي واحدة من أشهر أعمال آبي، وتُعدُّ استعارة قويَّة عن الذات المتشظِّية في ظل النمو الاقتصادي سريع الوتيرة الَّذي شهدته طوكيو خلال فترة الستينيات. تبدأ الرواية بأولى الصور الفوتوغرافيَّة الكثيرة المنتشرة بين صفحات الكتاب، لكن هذه المرَّة بصورة «نيجاتيـﭫ» تكشف عن رجل في شارع.

إلى جانب الصُّورة قُصاصة من صحيفة تحمل عنوان: «تطهير ’أوينو‘ مِن المشرَّدين، اعتقال مائة وثمانين خلال حملة أمنية هذا الصباح». نتعرَّف بعدها إلى بطل الرِّواية الَّذي يحاول إنقاذ نفسه من التفسُّخ الرُّوحي، فيلجأ للعيش داخل صندوق من الكرتون وعيش حياة ناسك متجوِّل.

إنَّ عالم كوبو آبي الممسوخ يتسع للاستعارات التي يقبل بها الأدب البوليسي وأدب المغامرات والجريمة، جنبًا إلى جنب مع الاجترار الفلسفي لأسئلة الهوية وصورة الذَّات، ورُبَّما لهذا السبب يجد القارئ صعوبةً في تصنيف عالم آبي الأدبي الَّذي يتأرجح بين الواقعية السحريَّة والوجوديَّة والسرياليَّة، حيث يزجُّ بشخصياته دائما مِن الطبيعة العادية للواقع المسكون بلاعبين ثانويين يقبلون نتائج منافية للمنطق ولا تتفق مع المقدمات التي يبدءون منها.

تذكر أنك حملت هذا الكتاب من موقع قهوة 8 غرب

للتحميل اضغط هنا

لمناقشة الكتاب فى جروب قهوة 8 غرب اضغط هنا

كتب من نفس القسم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى