قريبا

رواية المنطقة الخضراء – شاكر نوري

تدور أحداث الرواية حول شخصيات عراقية وأمريكية تعيش في المنطقة التي أطلق عليها الأميركيون المنطقة الخضراء بعد احتلال العراق. والفكرة الرئيسية تدور حول تراجيديا مترجم عراقي، وهو رجل إشكالي، مزدوج الشخصية، يعمل مع الأميركيين ومهووس بتاريخ بلده لذا يستحضر هذا التاريخ في كل مرة. ولكن القصة تدور أيضاً حول الرقص وموسيقى الراب التي يمارسها الجنود الأميركيون أمثال نيل وباتشلور وجيمي وريتشارد وباتيسيا، ووقوفهم ضد الحرب حيث تتفرق مصائرهم التراجيدية لأن هذه الموسيقى كانت ممنوعة من قبل الجيش الأمريكي.

وجنود المارينز يشكلون فرقة عسكرية تقوم بعمليات التفتيش عند أحدى بوابات المنطقة الخضراء. وفي المقابل هناك شخصيات مثل شخصية الراوي إبراهيم الذي كان يعمل في مكتبة انجليزية أغلقت أبوابها بعد الاحتلال واضطر للعمل مع الأميركيين كمترجم إضافة إلى مراد ورشيد وكامل وفيفيان الذين يلاقون مصائر قاسية أيضاً. وفي مقر عمله، يقع إبراهيم في حب فيفيان التي يختطفها مسلحون مجهولون، ويساومونه على العمل معهم. وهناك شخصيتا الكولونيل داود، المسؤول عن أمن المنطقة الخضراء وعشيقته العراقية المترجمة بيتي التي يتزوجها في نهاية المطاف.

تصطخب الرواية بموسيقى الراب والتانغو التي يمارسهما الأميركيون ورقصة الزيران التي يمارسها أبناء بلدته الذين يمشون على الجمر الأحمر دون أن تحترق أقدامهم. وكما تتصارع الموسيقى، تتصارع الشخصيات. وفي الرواية نتعرف على مصائر أثنى عشر شخصية، يقودها المؤلف في فوضى الحياة اليومية التي يعيشها العراقيون حيث القتل والتهجير والتعذيب والخطف وحيث يلاقي الجنود الأميركيون أصحاب موسيقى الراب مصائر قاسية لأنهم وقفوا ضد هذه الحرب واكتشفوا الجه البشع للاحتلال الأمريكي.

تذكر أنك حملت هذا الكتاب من موقع قهوة 8 غرب

لتحميل ومناقشة الكتاب فى جروب قهوة 8 غرب اضغط هنا

كتب من نفس القسم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى