روايات عربية

رواية بيت السودان – محمد حياوي

تبدو العلاقة بين الثلاثيِّ “علّاوي- ياقوت – عفاف” كأنَّها مثلَّث من نار لا يُسمح لمن هم خارجه بالدخول أو الاقتراب منه. علاقة دَهِشة طفوليَّة تكتشف العالم بواسطة اكتشاف الجسد، مرتكزةً على ثنائيَّات محيِّرة تجمع بين العاطفة والرغبة، الاحتياجِ والارتواء، النقصِ والاكتمال.

يحدث كلّ شيء في العراق على خلفيَّة هذه الأحاسيس. صعود التمرُّد والمقاومة؛ الانتفاضةُ الشعبيَّة؛ الحصارُ الاقتصاديُّ الظالم؛ الاحتلالُ الأميركيُّ؛ سقوطُ صدّام؛ تنامي نفوذ القوى الإسلاميَّة، وأخيرًا الانهيارُ المريع لبنية المجتمع العراقيِّ ومنظومته الأخلاقيَّة.حتى تأتي نهاية صادمة تضعنا أمام سؤال، جوهره: هل من حدٍّ فاصل بين القسوة والجنون؟

:يقول الناقد العراقي البارز “محمد جبير”: “حشد من المواقف والشخصيات النادرة التي نسجت ببراعة من واقعية بروح الخيال تنبض الحياة في عروقها.. حيث يختزل الروائي تاريخ وطن بأكمله وبتقلباته السياسية والاجتماعية عبر عالم من العواطف والتفصيلات الإنسانية المثيرة التي تجعل من العجائبي مألوفًا ومن الوقائع مستحيلات صعبة التصديق”

“رواية تُقدّم الكثير من القصص والشخصيّات والمواضيع والتاريخ والوقائع الحقيقيّة والمتخيّلة، وحتى الفانتزيا يُصبح لها طعم واقعي في بلد تعرّض في العقود الأخيرة، وما يزال، لكثير من البطش العسكريّ والسياسيّ والعالميّ أيضاً.” العربي الجديد

تذكر أنك حملت هذا الكتاب من موقع قهوة 8 غرب

للتحميل اضغط هنا

لمناقشة الكتاب فى جروب قهوة 8 غرب اضغط هنا

كتب من نفس القسم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى