قريبا

رواية حمم باردة – ليلى الهاشمي

تشكّل رواية «حِمم باردة» للكاتبة ليلى الهاشمي فضاءً سردياً مناسباً لِنَعْي المدن ‏العربية بعد زمن الحرب. تلك المدن التي توحي بالوقوع على حافة الحياة، ولكنها لا تتوقف ‏عن منح أفرادها الشعور بالانتماء مهما طال الغياب، ذلك أن أصعب لحظة نفسية يتعرض ‏لها الإنسان العائد إلى وطنه بعد الغياب تأرجح ذاكرته ومخياله بين الأزمنة والأمكنة، ‏والتوقف عند اللحظة الفعلية “الآن” مهما كانت قاسية، ومحاولة الوصل بين الماضي ‏والحاضر للتعبير عن رؤية جديدة للحياة.

وتلك هي حال “ديمة” بطلة رواية «حِمم باردة» ‏الفتاة المهاجرة مع عائلتها والعائدة إلى وطنها بعد تجربة غربة مرّة يحدوها الأمل بتجربة ‏أخرى تخلو من الفشل. وهي: تصوير فيلم إنساني (وثائقي) عن آثار العنف النفسية ‏والاجتماعية على المجتمع وبشكل أخص على الأطفال، بِنيّةِ المشاركة به في مسابقات ‏ومهرجانات عدة، وكانت مصرّة على هذه الفعل مع إدراكها للصعوبات التي ترافق هذه ‏التجربة في بلد لا يتمتع أهله بحُرّية الرأي والوقوف أمام كاميرا؛ فبدأت من بيت جدّها ‏القديم الذي هجره أهله منذ سنين طويلة وقضت الحرب على ما تبقى منه، فجاء تصوير ‏المكان الذي يقع فيه بيت جدها تصويراً معبّراً عن التمسّك بالهوية، فتذكّر البطلة الأحياء ‏والشوارع والسكان، وكل ما يرتبط بالدفء والحب وذكريات الطفولة. وتقدّم صورة من صور ‏التعبير المجازي عن أفكارها ومشاعرها تجاه الخراب الذي تراه، وتحسّ به، فتضجّ في ‏داخلها الأسئلة عن ماضي هذا البيت وكيف كانت تسير الحياة فيه ولماذا أصبح مشوّهاً ‏إلى هذا الحد؟ وتتمنّى لو أنها تستطيع العودة بالزمن إلى الوراء وترى الحياة وقد عادت ‏تضطرب فيه بكلّ ما فيها من حركة وصخب.

وهنا يبرز دور الذاكرة الفعّال في استحضار ‏المكان من المخزون الذاكري إلى وعي السارد لحظة عرض الحكاية، بالإضافة إلى مشاركة ‏الروائية السارد في فعل السرد، وفي احتواء جزء هام من الحكاية في الوقت نفسه، وهنا ‏أيضاً يحضر دور الأنثى/الكاتبة عندما تقحم بطلتها في تجربة حب صامتة تعجز فيها لغة ‏العاشقين عن قول المشاعر والبوح فيها للطرف الآخر، هذا الصمت الذي ينعدم فيه الكلام ‏لا بدّ وأن يكون طافحاً بالمعنى.. المعنى الذي يجعل من الانتظار سبب الحياة…‏ ‏

– من أجواء الرواية نقرأ:‏ ‏ “كانت جولاتي الأخيرة في المدينة طويلة وهادئة، فضّلتُ أن أكون وحدي.. أن أصغي ‏إليها وحدي.. أودت بي خطواتي إلى الخرائب التي تحيط بالمدينة.. تلك السهول الخضراء ‏المهجورة كانت أول من احتفى بالربيع.. أدوسها وأعتذر عن خطواتي، أتمنى لو أمتلك ‏أجنحة. المدى أوسع من الخراب وأحجار البازلت متناثرة كشامات تزيّن جسد الأرض.. ‏دسست حجراً صغيراً منها في جيبي ومضيت.‏ لم يكن الوداع حزيناً. الجميع هنا اعتاد الوداع، وكأن الواحد يقول لمن يرحل: يوماً ما ‏سينتهي الرصاص ستصدأ المدافع، سنكنس ركام المدن على جوانب الطرقات، نأخذ صورة ‏معها ونعود إلى حياتنا، نتبادل التعازي والتهاني والشتائم، حتى الموتى يحمل وداعهم هنا ‏آمال اللقاء نفسها.‏ الآن أرحل بعيداً عن هذه الأرض. أفرغت كل حقائبي وتركت كل شيء هنا. وضّبتُ بدلاً ‏منها كل تلك الأشياء التي منحتني قصتها ومنحتها صوتي..”.‏

تذكر أنك حملت هذا الكتاب من موقع قهوة 8 غرب

لتحميل ومناقشة الكتاب فى جروب قهوة 8 غرب اضغط هنا

كتب من نفس القسم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى