قريبا

رواية غرامافون – مراد عليان

بعض الحكايات قدرها أن تبقى بلا نهايات، ولربما يزيد الغموض من جمالها، ‏فتبقى مستوطنة في الذاكرة، يبحث أبطالها عن حلقة مفقودة، ويحاولون استكمالها، ‏علّها تساعدهم على الاستمرار.

هذا ما تشي به رواية «غرامافون» للروائي المبدع ‏مراد عليان؛ فكلما عزفت الرواية أحد فصولها تجلّى بطلها في عالمه الحقيقي؛ عالمٌ ‏يبدأ بذكرى سقوطه، وينتهي على أعتاب اللحن الأخير من تلك المعزوفة التي رسمت ‏الحقيقة الصادمة أمامه. ولتتركه وحيداً تعصف به علامات الاستفهام والكثير من ‏الغموض والاستغراب والأسئلة التي لم يجد لها إجابات. يسأل نفسه لماذا حدث له ‏كل ما حدث: مرض وشلل وعلاج، وقصة حب لم تكتمل، وزواج عمره ثمانية عشر ‏عاماً لم يستمر.

وكأن القدر أراد لصاحبه أن يسير باتجاه قدرٍ مجهول المعالم، ‏يعرف من أين بدأ ويصعب عليه أن يعرف إلى أين ينتهي… ‏ ‏«غرامافون» هي رواية عن غرامافون الروح والجسد معاً؛ فلا وجود لأحدهما ‏دون الآخر، تكشف مضامينها عن أعطاف مظلمة في عمق الكائن البشري؛ وانكسار ‏للأحلام الفردية والجماعية.

ويبدو أن مؤلفها مراد عليان يمتلك رؤيته الفريدة للألم ‏الإنساني، تلك الرؤية التي لا تكف عن أن تكون لحاءً لروح خفية، لتصير أقرب إلى ‏ماهية ذاتية، شيئاً صلداً يقاوم الحياة، ويموت حُباً، قبل أن يحيا… ‏ كتب الروائي مراد عليان عن روايته «غرامافون»: “… منعطفات الحياة، تقلب ‏الظروف والأماكن أو الأشخاص.. عبور نقاط التحوّل، مشاهدة انقلاب موازين الخير ‏والشر، تغيّر الأحوال، تحقيق الطموحات وانهيار الأحلام… جميعها محطات تضعنا ‏على مفترق الخيارات… ذاك المفترق الأصعب في الحياة… فعندما تُسحق الأحلام ‏وتسحبها رمال الحياة المتحركة إلى بطن الأرض، نقف أمام خيارنا الأصعب؛ فإما ‏التحدّي والوقوف من جديد.. وإما الفشل والاستسلام والاختفاء خلف رداء الإنسان ‏المهزوم.. إن تجاوز الواقع الجديد ورسم طريق النجاح حكاية تستحق أن تُروى ‏لأنها تشدو بمعزوفة الحياة”.‏

تذكر أنك حملت هذا الكتاب من موقع قهوة 8 غرب

لتحميل ومناقشة الكتاب فى جروب قهوة 8 غرب اضغط هنا

كتب من نفس القسم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى