كتب تاريخ

رواية مافيا قاذفات القنابل – مالكولم غلادويل

صدرت النسخة العربية من كتاب “THE BOMBER MAFIA: A Dream, A Temptation, and the Longest Night of the Second World War” بعنوان “مافيا قاذفات القنابل: حُلمٌ، إغراءٌ، وأطول ليالي الحرب العالمية الثانية”، من تأليف مالكوم غلادويل، تعريب إسماعيل كاظم، مراجعة وتحرير “مركز التعريب والبرمجة” في بيروت.

يكتب مالكوم غلادويل حول “مافيا قاذفات القنابل”، التي هي واحدةٌ من أكبر التحديات الأخلاقية في تاريخ أميركا المعاصر ضمن مزيج من القصص حول العبقري الهولندي وحاسوبه المنزلي الصنع وعصبة من الإخوة في ولاية آلاباما الوسطى ومختل عقلي بريطاني ومجموعة من الكيميائيين مهووسي الحرائق في جامعة هارفارد.

اعتبر معظم المفكرين العسكريين في السنوات التي سبقت الحرب العالمية الثانية أن فكرة الطائرة جاءت متأخرةً. ولكن عصبة صغيرة من الاستراتيجيين المثاليين والذين يدعون أنفسهم “مافيا قاذفات القنابل” تساءلت: “ماذا لو ساعد قذف القنابل بدقة على شل حركة العدو، وجعل الحرب أقل فتكاً؟”.

ولكن على النقيض من ذلك، فقد كان قصف طوكيو في أكثر ليالي الحرب دمويةً من بنات أفكار الجنرال كورتيس ليماي، والذي أدى أسلوبه البراغماتي الوحشي وخطط الأرض المحروقة التي اتبعها في اليابان إلى مقتل آلاف من المدنيين، وربما يعد هذا الرقم قليلاً مقابل الخسائر البشرية التي كانت ستقع خلال الغزو الأميركي الذي خُطط من أجله. يسأل غلادويل في كتابه: “هل كان الأمر يستحق ذلك؟”.

ربما كانت الأمور ستأخذ منحى مختلفاً لو احتفظ سلف ليماي، الجنرال هايوود هانسيل، بمنصبه. لقد آمن هانسيل في خطة القصف الدقيق، ولكن انتصار ليماي في صراعهما على القيادة في أدغال غوام، أدى إلى أحلك ليالي الحرب العالمية الثانية. إن مافيا قاذفات القنابل قصة مثيرة عن الإصرار والابتكار وتكاليف الحرب التي لا تحصى.

تذكر أنك حملت هذا الكتاب من موقع قهوة 8 غرب

للتحميل اضغط هنا

لمناقشة الكتاب فى جروب قهوة 8 غرب اضغط هنا

كتب من نفس القسم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى