قريبا

رواية مرثيات وطن – أياد أختار

تعد “مرثيات وطن” من أكثر الأعمال التي حققت نجاحًا وشهرةً وإثارةً للجدل في الولايات المتحدة الأمريكية عام 2020 إن لم تكن الأنجح على الإطلاق.

وقد تم اختيارها على رأس أكثر من عشرين قائمة للكتب الأكثر ترشيحًا للقراءة، وقد اُختيرت كأفضل كتاب في 2020 من قبل صحيفة “واشنطن بوست”، ومكتبة نيويورك العامة، بالإضافة إلى اختيارها ضمن قائمة صحيفة “نيويورك تايمز”، وصحيفة “بابلشر ويكلي”، وصحيفة “إنترتينمنت ويكلي”، ومجلة “تايم” لأفضل 10 كتب عام 2020، ووصلت إلى المرحلة النهائية لميدالية “أندرو كارنيجي” لعام 2021 للتميز في الرواية، كما فازت الرواية بجائزة الكتاب الأمريكية لعام 2021، وجائزة جمعية مكتبة “ويسكونسن” الأدبية لعام 2021 أيضًا.

قال الكاتب “دوايت جارنر” الصحفي بجريدة “نيويورك تايمز” عن رواية “أختار” أن لها نفس أصداء “جاتسبي العظيم”.

يتناول “أختار” في “مرثيات وطن” وضع المهاجرين من ذوي الأصول المسلمة داخل الولايات المتحدة الأمريكية، والمجتمع الغربي بشكل عام من بعد أحداث 11 سبتمبر وحتى الآن.

ينتمي الكتاب إلى نوع “السير الذاتية الروائية” يدمج فيه “أياد أختار” الحقيقة بالخيال؛ ليروي ملامح من رؤيته لحياته كابن لعائلة مسلمة مهاجرة من أصول باكستانية انتقلت للعيش في الولايات المتحدة الأمريكية في نهاية الستينيات، لتجد نفسها بعد أحداث 11 سبتمبر وتصاعد الهجوم على المهاجرين.

الكاتب “أياد أختار”، وُلد في مدينة نيويورك عام 1970، بدأ اهتمامه بالأدب من المرحلة الثانوية، درس في جامعة “براون” وتخصص في المسرح، والدين، وبدأ في تمثيل وإخراج المسرحيات الطلابية.

بعد التخرج درس التمثيل، وحصل على درجة الماجستير في الفنون الجميلة في الإخراج السينمائي من كلية الفنون بجامعة “كولومبيا”. يُعد من أهم الكتاب والروائيين في الولايات المتحدة الأمريكية، وأكثرهم شهرة عالميًا.

نُشر له رواية “الدرويش الأمريكي” عام 2012 وتُرجمت إلى أكثر من 20 لغة حول العالم، كما عُرض له العديد من العروض المسرحية “موصوم”، و”اليد الخفية”. ويذكر أن الكاتب “أياد أختار” حائز على جائزة “بوليتزر” للدراما عام 2013 عن مسرحيته “موصوم”، ومن المرشح بشكل كبير داخل الساحة الأدبية فوزه بها للمرة الثانية عن “مرثيات وطن”، وقد فاز أيضا بجائزة الأكاديمية الأمريكية للفنون والآداب. 

تذكر أنك حملت هذا الكتاب من موقع قهوة 8 غرب

لتحميل ومناقشة الكتاب فى جروب قهوة 8 غرب اضغط هنا

كتب من نفس القسم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى