قريبا

رواية وداعاً نهر الموت – غسان شبارو

تشكّل رواية “وداعاً نهر الموت” للكاتب اللبناني غسان شبّارو مقاربة سوسيولوجية للواقع اللبناني في ضوء التدهور البيئي الحاصل على مدى نصف القرن الأخير إلى اليوم.

وبموضوعها هذا تضعنا الرواية أمام منعطف حاسم في تاريخ لبنان الحديث، وذلك عندما اختارت وبحذق أن تطرح نفسها كـ (رواية – تنويرية) في ظل الأوضاع البيئية المنهارة والهيمنة الفكرية التي تمارسها الأحزاب على رافضي الأوضاع القائمة بما فيها من حراك شعبي طاغٍ، عفوي، سلمي، مدني، بدأ بطرح المطالب المتعلّقة بتحسين الأوضاع المعيشية، وانتهى بالمطالبة بإسقاط النظام الطائفي القائم وتغييره بصورة جذرية.
تحمل الرواية بنية نظرية راقية، تنطلق من الواقع لتتجاوزه، ويتجلى ذلك في طرح الكاتب لحلول بديلة للطاقة وترشيد الاستهلاك لمنع التلوث البيئي، ويتمظهر هذا الطرح روائياً عبر إثارة شعور القارئ بحدة الأزمة البيئية التي يعيشها والتي ستستمرّ لأجيال قادمة إذا ما وقفنا مكتوفي الأيدي. ويتم التعبير عن هذه الرؤية في سياق النص عبر العلاقة الدائرية التي تجمع شخوص الرواية فيما بينهم، بما فيهم من اختلاف وائتلاف، وبشكلٍ تُعبِّر فيه كلّ شخصية عما يشغلها.

وفي هذا المستوى تحديداً، يُمكن النظر إلى “إيمان عباس” الإعلامية المهتمة بقضايا البيئة كتمثيل استعاري لمشروع نخبة ثقافية واعية كاملة في لبنان والعالم، فقد ارتأت الدفاع عن صحة الإنسان وحقّه في حياة خالية من التلوث، يساندها خبراء من خارج لبنان، وناشطون من داخل لبنان في مشاريع صديقة للبيئة.
بينما يُمثِّل “جرجي بولس” شخصية الرأسمالي النهم والمسؤول الفاسد الذي يتخذ من موقعه طريقاً إلى الثروة والنفوذ، وتقف خلفه شخصيات فرعية تصوّر المنتفعين من هذا الواقع.

تذكر أنك حملت هذا الكتاب من موقع قهوة 8 غرب

لتحميل ومناقشة الكتاب فى جروب قهوة 8 غرب اضغط هنا

كتب من نفس القسم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى