قريبا

كتاب أحجاري – علي اليوسفي

كتاب “أحجاري” هو تجربة للتعبير عن الحالة الإنسانية من خلال أربعة مواضيع، هي الوحدة والمعاملة والإيمان والموت، تمّ اختيار تلك المواضيع لأنّها تمثّل جوانباً متأصّلة من حياة كلّ إنسان.

فالإنسان لا يستطيع الخروج من وجوده الفردي، ولا رفض التعامل مع الناس، ولا التخلّي عن غريزة الإيمان، ولا مراوغة الموت.

فكما يقول الكتاب: “على تلك القناطر الأربعة تمرّ قوافلنا عبر نهر الحياة”، وعلى أساس تلك المواضيع واتساعها تَحدّد للكتاب نوع كتابته، والذي هو دمج بين أنواع متعدّدة، منها القصة والحوار والحكمة والتحليل والبوح.

يتكرّر هذا التنوّع في أسلوب الكتابة، ففيه ما هو انفجار للمشاعر الثورية وأيضاً التعقّل المجرّد والمحايد، وفيه الإسترسال في التساؤل عن الألغاز الكونية وأيضاً محاولات مركّزة للوصول إلى إجابات دقيقة وواضحة، وفيه ما هو مستوحى من حياة الكاتب الخاصة وأيضاً ما هو عام ومحيط بكلّ البشر.

بهذا التكثيف في أنواع وأساليب التعبير يهدف الكتاب إلى معالجة مواضيعه من أكبر عدد من الجوانب، حتى يتبلور عند القارئ فهم واسع ومتشعّب لكلٍّ من المواضيع الأربعة.

وقد جاء عنوان الكتاب من الشكل الذي أخذه النص، وهو شكل الفقرات القصيرة، كأنّها في تراصّها أحجار متجاورة، هي ليست الأحجار التي نجدها على الأرض، بل أحجار عقل الكاتب الذي جاء هذا الكتاب ليضمّها في بنيان سرده اللغوي.

تذكر أنك حملت هذا الكتاب من موقع قهوة 8 غرب

لتحميل ومناقشة الكتاب فى جروب قهوة 8 غرب اضغط هنا

كتب من نفس القسم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى