كتب السير والتراجم والمذكرات

كتاب أسرار أسمهان (المرأة. الحرب. الغناء) – شريفة زهور

ظلت اسمهان في حياتها وبعد موتها الغامض، امرأة فاتنة ومثيرة، «ملأت الدينا وشغلت الناس»، بصوتها وصورتها وحكايتها. هذا ما نلاحظه في «أسرار أسمهان/ المرأة، الحرب، الغناء»(دار المدى) للباحثة شريفة زهور التي تلفت الى ان اسلوب كتابة الصحافيين الذين «غطوا» اخبار اسمهان يتصف بالرومانسية والعادية والاستسهال.

يختلف «أسرار أسمهان» كل الاختلاف عن الطريقة التي يتبعها كتاب السيرة الاكاديميون الغربيون، مع ان كل نوع من انوع الكتابة يرمي الى العثور على حقائق في حياة الافراد وادعائها.

تابعت شريفة زهور سير ذاتية لنساء عملن في الفن وتعمقت في سير اكاديمية لشخصيات في الشرق الاوسط لتعرف كيف عرضت هذه الشخصيات التاريخية، في مقابل المواد الصحافية الشعبية المتيسرة بالعربية والمكتوبة من اواخر الاربعينات عن اسمهان. لاحظت ان الباحثين يصفون الشخصيات الشرق اوسطية (من النسب إلى الوضع الاجتماعي) ليبرزوا البيئة الاجتماعية للشخصية التاريخية ويتناولونها كوسيلة مفتاحية لتأكيد وزن الاواصر العائلية. تخلو هذه البؤرة المفتاحية في مواد السير العربية على الدوام من التفاعلات النفسية للعائلة، كما هو الامر في اكثر الاحوال في المواد الغربية. لذلك تعتبر المؤلفة ان حياة اسمهان هي نقطة التقاء مصادر كثيرة.

تذكر أنك حملت هذا الكتاب من موقع قهوة 8 غرب

للتحميل اضغط هنا

لمناقشة الكتاب فى جروب قهوة 8 غرب اضغط هنا

كتب من نفس القسم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى