كتب علم النفس والإجتماع

كتاب إريك فروم (شجاعة الإنسانية) – راينر فونك

الدين هو نظام من الأفكار والمعايير والطقوس التي تلبي حاجة متجذرة في الوجود البشري، والحاجة إلى نظام للتوجيه وموضوع الإخلاص، ينطبق هذا التعريف على جميع الأديان، سواء كانوا يعبدون الأصنام أو يصلون إلى إله غير مرثي، أو ليس لديهم مفهوم عن «إله، مثل البوذية، على سبيل المثال، تعتمد فكرة الإنسان عن الكائن المقدس على البنية الاجتماعية والتقاليد الثقافية. وفي معظم المجتمعات يشكل الدين والبنية الاجتماعية كلا متماسكا. ونظرًا لأن شخصية الإنسان تحددها البنية الاجتماعية، فإن دينه، باعتباره تعبيرا عن الاحتياجات النفسية الراسخة في الظروف الوجودية، يتم تحديده أيضًا اجتماعيا.

إن المجتمع الصناعي الرأسمالي ( مثل مجتمعات الدولة الرأسمالية الاشتراكية) غير متدين بعمق، ومعاييره هي الإنتاج الأقصى، والأنانية القاسية، والاستغلال خلاص الإنسان هو أقصى قدر من النجاح المادي واجبه الجيد والأداء.. لكن الإنسان لا يستطيع التوقف عن الحلم.

إنه يتوق إلى عالم تتجذر فيه المحبة والحرية والعدالة وبما أن هذا العالم غير موجود ، فإنه ينشئ مؤسسة منفصلة إلى جانب المجتمع الدين. وفيها يجد العزاء والتشجيع والأمل، ولكن أيضًا العديد من الأوهام. وهذه الأوهام ضرورية، لأن الدين صنع سلامه مع المجتمع اللاديني الله والثروة كل لوحده. قد تكون هذه التسوية والأوهام الناتجة عنها فعالة لفترة طويلة، لكن الإنسان يستيقظ دائمًا مرة أخرى، ويلاحظ أنه مجرد حلم، ويطالب بالخلاص الحقيقي فقط الواقع المتغير المجتمع الذي يدرك مبادئ الحب والاستقلال البشري من خلال بنيته، يمكنه تلبية هذا الطلب في مثل هذا المجتمع، لن تكون هناك حاجة إلى دين مغترب لأن المجتمع قد جعل المبادئ الدينية خاصة به، وبالتالي كان سيبسطها كمبادئ دينية منفصلة.

ترسم هذه التعليقات أيضًا ما هو أساسي في موقف كارل ماركس من الدين. فبالنسبة له، كان الدين مادة أفيونية للإنسان لأنه يحاول إشباع احتياجاته العميقة عن طريق الأوهام بدلا من السماح له بقطف الزهرة الحية. لم يكن ماركس معاديًا للدين. كان شخصا متدينا بشدة وعدوا لـ «الدين لهذا السبب بالذات.

تذكر أنك حملت هذا الكتاب من موقع قهوة 8 غرب

للتحميل اضغط هنا

لمناقشة الكتاب فى جروب قهوة 8 غرب اضغط هنا

كتب من نفس القسم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى