فكر وثقافة وإيديولوجيا

كتاب إسهامات الأقباط في الحضارة الإنسانية – عبد صموئيل فارس

صدر حديثا كتاب “إسهامات الأقباط في الحضارة الإنسانية” للكاتب والباحث عبد صموئيل فارس، يضم بالأساس نتاجا لأوراق بحثية تم عرضها لأول مرة خلال مؤتمر “الحياة في مصر خلال العصر القبطي” الذي نظمته مكتبة الاسكندرية سبتمبر 2010، وضم 120 باحثا من كافة أنحاء العالم.

يلقي الكتاب الضوء على الحياة في تلك المرحلة، وكيف ورث الأقباط أجدادهم الفراعنة، وبرعوا في العديد من المجالات مثل الطب والتشريح والكيمياء والصيدلة والهندسه والفلك، وامتد هذا التميز خلال العصرين الروماني والعربي حتي وصل تأثيرهم إلى أوروبا.

فعلى مدى مئات الأعوام كان المرجع الطبي الذي كتبه يوحنا النقاوي من أهم المراجع الطبية لدى العرب، كما أن الذى قام بتدريب ابن النفيس –أحد أشهر الأطباء في تاريخ الحضارة العربية- كان طبيبا قبطيا، كما أن أول عمل علمي طبي مكتوب بالعربية كان لقبطي أيضا هو اهرون السكندري.

وقال الكاتب أنه لا يدعي أن هذا الكتاب أتم دراسة الجوانب العملية والفكرية لتلك المساهمات –الضخمة ولكن المنسية- في الحضارة الإنسانية بعامة وفي تاريخ مصر والمنطقة بخاصة، ولكنه يسعى لأن يكون لبنة تساعد في إقامة بناء جديد للدراسات القبطية في مصر؛ بما يليق بإسهامات الأقباط في تاريخ مصر والعالم.

تذكر أنك حملت هذا الكتاب من موقع قهوة 8 غرب

للتحميل اضغط هنا

لمناقشة الكتاب فى جروب قهوة 8 غرب اضغط هنا

كتب من نفس القسم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى