قريبا

كتاب إنتاج الدلالة – صلاح فضل

ورد في مأثورات القدماء أن السماء قد أنزلت الحكمة على ثلاثة أعضاء من بني البشر، على أيدي الصينيين وعقول اليونان وألسنة العرب. وقد فطن العرب بهذا إلى أن البلاغة والشعر ومهارة اللسان هي جماع قدراتهم الفنية وذوب عطائهم الحضاري بين الشعوب.

ومن هنا بلغت أهمية الكلمة الشاعرة لديهم درجة العبادة، ووضعوا في الشعر الغنائي كل إمكاناتهم المبدعة في الرسم والنحت والموسيقى. فاستقطب قدراتهم وإلهاهم عن كل مكرمة أخرى في الفن.

ونبتت بينهم الحكايات والأقاصيص ولكنها ظلت دائمًا دون مرتبة الشعر، فلم ينعقد بينهما هذا الزواج السعيد الذي شهد مولد الآداب الكبرى، بقي شعرنا رجلًا شامخًا يستعلي على الاقتران بأنثى الحكاية ويترفع عن الابتذال في فراشها فحكم على نفسه بالعقم وعلى تاريخنا الأدبي بالحرمان من الأبناء النجباء الذين أسعدوا غيرنا بالملحمة والمسرحية والقصة الشعرية.

العالم الجليل الراحل أ. د. صلاح فضل رحمه الله والذي غادرنا وقد ترك للثقاقة العربية كنوزًا لا حصر لها من إبداعاته وإنتاجه النقديّ والبحثيّ والمعرفيّ الذي ألهمَ آلاف الأكاديميين والدارسين، يُطل علينا، وسيظل، بدراساته التي يُفيد منها القارئ والمبدع والباحث على حدٍ سواء.

تذكر أنك حملت هذا الكتاب من موقع قهوة 8 غرب

لتحميل ومناقشة الكتاب فى جروب قهوة 8 غرب اضغط هنا

كتب من نفس القسم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى