قريبا

كتاب الأسئلة في عالم الإدارة والأعمال – عادل بن سخي البلوشي

إذا أخطأت السؤال تخطأ القرار. ‏ وراء كل قرار صائب سؤال عظيم. ‏ السؤال الذي ليس له جواباً فهو ليس بسؤال. ‏ في كتابه «الأسئلة في عالم الإدارة والأعمال» يتحدث الدكتور عادل بن سخي البلوشي ‏عن أهمية الأسئلة في عالم القيادة وطريقة صياغتها وطرحها بأسلوب علمي وممنهج كي ‏تحقق المؤسسة أهدافها كفريق عمل متناغم ومتفاعل ومنسجم مع كافة الظروف.

كما ‏يُحذر القادة والإداريين والتنفيذين من انحراف الأسئلة وخروجها عن الموضوع لكي لا تؤدي ‏إلى ضياع الهدف من السؤال. لذلك هو يقدم الكثير من النصح للقائد إذا أراد أن يتعلمها؛ ‏فالأسئلة برأيه يجب أن تكون واقعية وجديرة بالطرح وتكون تحفيزية وإيجابية وفي إطار ‏واضح للجميع. ومن جانب آخر يرى أنه يجب الابتعاد عن الأسئلة التي ليس لها داعٍ أو ‏غرض؛ فهناك أسئلة يجب الابتعاد عنها وهي ليست ذات صلة بالموضوع. لذا، – يقول ‏المؤلف – إذا كانت أسئلة القائد سيئة وخارج الموضوع فاعلم أنه قائد سيئ ومخادع وربما ‏كان لديه أجندات خفية لإرباك الموقف مثلاً أو أنه جاهل، وليست هناك احتمالات أخرى. ‏

وفي السياق، يوضح الكتاب السبب أو الغرض من طرح السؤال، أي لماذا نسال؟ فنحن ‏نعلم – يقول المؤلف – أن الفضول وحب الاستطلاع والشغف إلى المعرفة هي من طبيعة ‏البشر وإن عقل الإنسان مملوء بأمور غامضة أحياناً يجب اكتشافها، وأحياناً يهملها أو ‏يتركها للزمن والظروف. لكن في ميدان العمل قد لا يحصل هذا بشكل دائم بل يجب أن لا ‏يحصل. ‏ في مجمل ما ستقرأه في هذا الكتاب تتعرّف إلى مدى أهمية الأسئلة وكيفية صياغتها ‏وطرحها بأسلوب حضاري لكي تصبح مستمعاً ومشاهداً ومناقشاً جيداً. ‏ إلى ذلك، تم تخصيص باب كامل يتناول أسئلة القائد، وباب آخر عن الأسئلة ‏الاستراتيجية، وأنواع أسئلة أخرى سوف تهيئ وتحفز فريق العمل في المؤسسات العاملة ‏للإنجاز والوصول إلى نتائج جيدة وابتكارات جديدة. تلك هي مضامين هذا الكتاب الاستثنائي ‏في طرحه والمتقدم في رؤيته لعالم الإدارة والأعمال والذي يتخذ من أهمية الأسئلة في عالم ‏العمل مرتكزاً للتطور والنجاح.

تذكر أنك حملت هذا الكتاب من موقع قهوة 8 غرب

لتحميل ومناقشة الكتاب فى جروب قهوة 8 غرب اضغط هنا

كتب من نفس القسم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى