فكر وثقافة وإيديولوجيا

كتاب الأسطورة اليونانية – فؤاد جرجي بربارة

أما كتاب «الأسطورة اليونانية» الذي ألّفه فؤاد جرجي بربارة، فهو آخر سلسلة الإغريقيات، إذ إنه يتناول الأساطير اليونانية التي وصلت إلينا عن طريق النصوص الإغريقية القديمة كملحمتي هوميروس (الإلياذة والأوذيسة) وقصائد هيزيود، ولاسيما كتاب «نشأة الآلهة»، والمسرحيات الإغريقية الكبرى.
وخطاب الأسطورة اليونانية هو خطاب يروم فهم العالم وتفسيره. وللعنصر الديني في هذه الأسطورة حيّز مهم، من دون أن يرتكز دين الإغريق على اللاهوت وعلم الكلام والماورائيات أساساً، لأنه استند إلى مقولتي المقدس والمدنس. ويتقاطع الخطاب الأسطوري مع الخطاب التاريخي، فدوّنت الأسطورة المراحل الأساسية من تاريخ اليونان: نشأة مدينة أثينا وحضارتها وشرائعها ودساتيرها، الطوفان الذي أنزله زوس على الأرض ونجاة ذوكاليون وذريته، حرب طروادة، إلخ..
وقصارى القول: إن الأسطورة اليونانية وصفت جميع عناصر الطبيعة وجعلتها تحت هيمنة الآلهة الصغار منهم والكبار؛ ما يدل على أنّها فسيحة الأرجاء تشمل السماء والأرض والبحر والجحيم بكل ما فيها من شخوص ومخلوقات.
وكانت وزارة الثقافة في سورية قد نشرت في ستينيات القرن الماضي هذه السلسلة التي قام بها الأب فؤاد جرجي بربارة، معرِّباً نصوص أفلاطون عن الأصل اليوناني.. ولنفاذ هذه الطبعات، ارتأت الهيئة العامة السورية للكتاب، ضمن الخطة الوطنية للترجمة، إعادة طباعتها.

تذكر أنك حملت هذا الكتاب من موقع قهوة 8 غرب

للتحميل اضغط هنا

لمناقشة الكتاب فى جروب قهوة 8 غرب اضغط هنا

كتب من نفس القسم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى