فكر وثقافة وإيديولوجيا

كتاب الإسلام الوهابي في مواجهة تحديات الحداثة – محمد العطاونة

لفتت دراسة الفتاوى، بوصفها مصادر شرعية، اهتمام الباحثين الغربيين في الشرع الإسلامي، لكن دراساتهم تناولت أشكال الفتاوى وإجراءاتها أكثر من تناولها محتوى هذه الفتاوى.

يعاين هذا الكتاب “دار الإفتاء”، وهي أحد أجهزة المؤسسة الدينية السعودية الرسمية،  والمسؤولة عن إصدار الفتاوى. كما يعاين التحدّيات التي واجهتها هذه الهيئة العلمية في تطبيق التفسيرات الوهّابية للشريعة في مواجهة تحديات الحداثة التي توالت في أواخر القرن العشرين، ودراسة الأهداف العلمية لتفسير طبيعة هذه الفتاوى سواء في محتواها أو في المنهجية المستخدمة بصياغتها. إذ يُسهم المحتوى في فهم الفقه الإسلامي، بينما تُسهم المنهجية في فهم أصول الفقه. أما على المستوى العملي، يركز هذا الكتاب على كيفية تعامل المفتين السعوديين الوهّابيين المعاصرين مع التحديات العملية للحياة في سياق تزايد التعقيدات الاجتماعية – الاقتصادية والإدارية في المملكة العربية السعودية.

يسعى المؤلف هنا إلى تحليل ردود فعل النظام القانوني السعودي التقليدي على التحديات التي واجهها المجتمع السعودي في أواخر القرن العشرين، ويتبنّى دراسة بث المبادئ والاتجاهات الإسلامية من منظور المفتين والمصادر المستخدمة والطريقة التي تتم بها مقاربتها.

تذكر أنك حملت هذا الكتاب من موقع قهوة 8 غرب

للتحميل اضغط هنا

لمناقشة الكتاب فى جروب قهوة 8 غرب اضغط هنا

كتب من نفس القسم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى