قريبا

كتاب الإسلام والإعاقة – محمد غالي

يستكشف هذا الكتاب موقف اللاهوت والفقه الإسلامي تجاه الأشخاص من ذوي الإعاقة. يبحث في محاولة العلماء المسلمين، الأوائل منهم والحديثين، التوفيق بين وجود تلك الفئة ومفهوم الإله الرحيم. كذلك يطرح كيفية عيش ذوي الإعاقة حياة كريمة ومثمرة ضمن سياق إسلامي.

يركز غالي في تحليله للاهوت الإسلامي على كيفية انعكاس الإعاقة على اللاهوتيين والفلاسفة والصوفيين، وكيفية توفيقهم بين وجود الإعاقة، والسمات الإلهية المحددة، والإله الرحيم. ويستكشف منظور الفقهاء المسلمين، ويركز على السبل التي تمكن ذوي الإعاقة من العيش حياة كريمة من النواحي المالية وغير المالية، ويستفيض في تحليل موضوعات مثل: الكرامة الإنسانية للأشخاص ذوي الإعاقة، ودور علم الفراسة اليوناني في هذا المجال، وقابليتهم للعمل، والعلاج الطبي، والحياة الاجتماعية، مع التركيز على القضايا المتعلقة بالزواج، والحياة المالية، ووسائل المعيشة.

يحقق الكاتب في موضوع الإعاقة من المنظور الإسلامي المبكر والحديث، ويقدم تحليلً للمناقشات الإسلامية بشأن مختلف المسائل الأخلاقية الحيوية. بناءً على ذلك، يحجز الكتاب على أهميته مكانًا له في المناقشات الساخنة الحالية حول حقوق الأشخاص من ذوي الإعاقة، فضلً عن اعتباره مصدر بحث قيِّم في أخلاقيات البيولوجيا متعددة الثقافات، واللاهوت الإسلامي، والشريعة الإسلامية، والأنثروبولوجيا الطبية.

تذكر أنك حملت هذا الكتاب من موقع قهوة 8 غرب

لتحميل ومناقشة الكتاب فى جروب قهوة 8 غرب اضغط هنا

كتب من نفس القسم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى