فكر وثقافة وإيديولوجيا

كتاب الإسلام والديمقراطية الليبرالية في تركيا (النساء الإسلاميات في معترك السياسة) – يسيم آرات

ليس في تركيا أي حزب قادر على التباهي بعضوية نسائية كحزب الرفاه الذي يتميز بهيئة نسائية ناشطة تعتبر ظاهرة لا مثيل لها في السياسة التركية. فالصحوة الإسلامية، وعلى الرغم من دورها في إبراز حزب الرفاه في المشهد السياسي، فقد كتبت عدة مقالات ودراسات تناولت حزب الرفاه بشكل عام من دون أن تعطي الناشطات في هذا الحزب أي أهمية.

وسعياً للكشف عن دور المرأة، قدمت يسيم آرات في هذا الكتاب عرضاً وافياً حول المرأة ودورها في توسيع نطاق المشاركة الديمقراطية ومواجهة المفاهيم المسبقة حول دور الإسلام في نظام سياسي ديمقراطي علماني.

فدور المرأة في السلطة، وفي التغيير وفي اتخاذ القرار السياسي يظهر جليّاً من خلال المقابلات المكثفة التي أجرتها المؤلفة مع أعضاء في حزب الرفاه، ومن خلال اطلاعها على المواد النصية لهذا الحزب منها مصادر ثانوية وأخرى مواد أساسية.

يتوزع الكتاب على مقدمة، خمسة فصول وخاتمة. يتضمن الأول مكانة المرأة في مشروع الحداثة. ويتناول الثاني حزب الرفاه ولجان السيدات. أما الثالث فيعرض كل ما يتعلق حول النساء، وما الذي جذبهن إلى الحزب، وهل يشعرن بالرضى إزاء دورهن؟. ويركز الرابع على قوة النساء في تجنيد غيرهن من النساء داخل الحزب. وأخيرا الخامس يلقي الضوء على اجتياز المرأة الحدود بين العالمين الإسلامي والعلماني. وينتهي الكتاب بخاتمة تعيد النظر بتجربة نساء حزب الرفاه في ما يتعلق بالعلمانية والليبرالية والديمقراطية.

تذكر أنك حملت هذا الكتاب من موقع قهوة 8 غرب

للتحميل اضغط هنا

لمناقشة الكتاب فى جروب قهوة 8 غرب اضغط هنا

كتب من نفس القسم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى