فكر وثقافة وإيديولوجيا

كتاب الإنسان العاري (الدكتاتورية الخفية للرقمية) – مارك دوغان وكريستوف لابي

يتكرر القول بأشكال مختلفة ومن الجميع، إن العالم اليوم يعيش عصر الثورة الرقمية. ولا شكّ أن هذه الثورة غيّرت خلال فترة قصيرة من الزمن الكثير في الحياة اليومية للبشر. والكثير مما كان يبدو حتى الأمس غير البعيد بمثابة نوع من»الخيال العلمي«غدا اليوم حقائق وممارسات في الواقع بفضل ما توصّلت له التكنولوجيات الرقمية. لكن للميدالية وجهها الآخر.

وهذا بالتحديد ما يشرحه»مارك دوغان«، الكاتب والروائي والسينمائى والصحفي، و» كريستوف لابي«، الصحفي في مجلة»لوبون«والمختص بالمسائل الدفاعية، في كتابهما المترك الذي يحمل عنوان»الإنسان العاري«والذي يتقصيان فيه عن»الدكتاتورية الخفيّة للعالم الرقمي«، كما جاء في عنوانه الفرعي.

»الإنسان العاري«الذي يقصده المؤلفان في عنوان هذا العمل هو بالتحديد الإنسان الحديث، إنسان العصر الرقمي. وهو الذي كشفت مختلف وسائل التواصل الاجتماعي الرقمية الغطاء عن الكثير من المعلومات والمعطيات الخاّصة بحياته وجمعتها في نوع من»المفكّرة الرقمية«التي يتم استخدامها من مختلف الأجهزة عند الحاجة إلى ذلك.

أمّا وسائل الحصول على المعلومات والمعطيات التي تخصّ حياة البشر واهتماماتهم وأفكارهم وتحرّكاتهم فتحمل تسميات»بيغ داتا وغوغل وآبل وفيسبوك وأمازون«ومشتقاتها التي تقوم عبر شبكات الانترنت ومختلف الشبكات الرقمية. ويشير المؤلفان أنه وراء هذا التكنولوجيات يرتسم واقع»عالم جديد«و»عالم خاضع للرقابة المستمرّة«هو بصدد بروز ملامحه وما يحمله من التهديدات بالنسبة للحريّة الفردية الإنسانية.

تذكر أنك حملت هذا الكتاب من موقع قهوة 8 غرب

للتحميل اضغط هنا

لمناقشة الكتاب فى جروب قهوة 8 غرب اضغط هنا

كتب من نفس القسم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى