قريبا

كتاب الإنسان على المحك (المركزية البشرية والتوازن البناء) – علي حرب

قبل كورونا لم يكن العالم في أحسن أحواله ، بل كان في غاية التأزم والاضطراب . ولم ينقص سوى الجائحة لكي تكتمل الأزمة بعناصرها المختلفة : الوباء مضافاً إلى الفساد والاستبداد والإرهاب .

والوباء ليس مناسبة لممارسة الشعوذات الروحانية ، كما لا يعني اللجوء إلى مافات من الأفكار والأدوات ، أو الرجوع عن المنجزات والمكتسبات

نحن إزاء حدث يختزن إمكاناته ، ليشكل فرصة للمساءلة والمراجعة . ولهذا فهو يضع الإنسان على المحك ، ليكسر نرجسيته بوصفها أصل المشكلة ، ويمتحن قدرته على اجتراح المعالجات والحلول للخروج من أزماته المستعصية والمتلاحقة .

فهل يتمكن البشر من تغيير أنماط تفكيرهم وأساليب عيشهم ونماذجهم في البناء والتقدم ؟ هل هم قادرون على أن يتغيروا ، بحيث يغيرون علاقاتهم فيما بينهم ، كما يغيرون علاقاتهم مع الطبيعة والأرض ، وفقاً لفيم وقواعد جديدة ومختلفة : التوسط والتوازن ، التأليف والتكامل ، التعاون والتضامن ؟

هذا الكتاب يدور حول المأزق العالمي ، الوجودي والحضاري ، وأنا أذهب في مقارباتي للمشكلات المزمنة والمتلاحقة ، إلى أن الإنسان هو مصدر الأزمة المستعصية ، متجاوزاً صراعات العقائد والهويات ، أو المذاهب والمعسكرات.

تذكر أنك حملت هذا الكتاب من موقع قهوة 8 غرب

لتحميل ومناقشة الكتاب فى جروب قهوة 8 غرب اضغط هنا

كتب من نفس القسم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى