قريبا

كتاب التنين وطائر الفينيق (مقالات وقصص على طريق الحرير) – وارف قميحة

صدر عن الدار العربية للعلوم ناشرون للخبير المالي والدبلوماسي اللبناني وارف قميحة كتاب “التّنّين وطائر الفينيق – مقالات وقصص على طريق الحرير”.

ويأتي صدور الكتاب احتفاءً بالذكرى الخمسين لإقامة العلاقات الدبلوماسيّة بين الصين ولبنان.

ويشتمل الكتاب على مجموعة من مقالات نشرت في صحف ومجلّات، بمضامين متنوّعة: اقتصاديّة، سياسيّة، عسكريّة، اجتماعيّة وثقافية، من خلال وجهة نظر شخصيّة مستوحاة من أبحاث ودراسات وتحليلات، إضافة إلى قصص على طريق الحرير، الهدف منها تعريف القرّاء والمهتمّين على التاريخ الحضاري المشترك بين الصّين ولبنان.

وطريق الحرير كانت بدايتها منذ أكثر من ألفيّ عام، وانطلقت من مدينة شيآن الصّينيّة، وبمسير القوافل البرّيّة في مرفأ مدينة صور مرّت لتكمل طريقها وتنطلق منه عبر البحر إلى أوروبّا.

والكتاب هو ثمرة تجربة شخصيّة للمؤلف مستمدّة من متابعة وترقّب، وتحليل وأسفار، إلى جمهوريّة “نامية” بتوصيف البنك الدوليّ، ولكنها جمهوريّة نمت على الإصلاح والانفتاح، فنهوض الاقتصاد الصينيّ خلال خمسة وثلاثين عاماً مضت، يعدّ واحداً من أكثر الأمور التي جذبت الأنظار في تاريخ الإنسانيّة، فضلاً عن أنّها المرحلة المضيئة الأكثر استحقاقاً للتسجيل في تاريخ تطوّر ونهضة الأمّة الصينيّة سعياً إلى تحقيق “الحلم الصينيّ” في مجتمع رغيد الحياة، بأن تصبح الصين دولة متطوّرة بالكامل بحلول العام 2049، في الذكرى المئويّة لتأسيس جمهورية الصين الشعبيّة.

ووارف قميحة هو خبير مالي واقتصادي واختصاصي دولي في مجال الدّبلوماسية الإنسانية، ورئيس جمعيّة طريق الحوار اللبناني الصيني، ورئيس معهد طريق الحرير للدراسات والأبحاث، في هذا الكتاب يرفع شعار التواصل بين الشعوب، ويعيد إلى العلاقات اللبنانية الصينية وهْجَها وحيويتها، فيبعث فيها الروح من جديد.

تذكر أنك حملت هذا الكتاب من موقع قهوة 8 غرب

لتحميل ومناقشة الكتاب فى جروب قهوة 8 غرب اضغط هنا

كتب من نفس القسم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى