كتب تاريخ

كتاب الدولة العثمانية في عصر الإصلاحات – أوديل مورو

هذا الكتاب هو ترجمة كارن جابر لكتاب أوديل مورو L’empire ottoman à l’age des reformes – Les hommes et les idées du “Nouvel Ordre” militaire, 1826-1914. يتناول الكتاب الإصلاحات العسكرية والإدارية التي أدخلت على الدولة العثمانية، أو ما سُمّي “النظام العسكري الجديد”، منطلقًا من تاريخ القضاء على فيالق الإنكشاريين في عام 1826 حتى أوائل الحرب العالمية الأولى. يقع الكتاب (416 صفحة بالقطع الوسط، موثقًا ومفهرسًا) في سبعة فصول، موزعة في ثلاثة أقسام.

يضم القسم الأول، رجال الجيش العثماني المُعاد تنظيمه، ثلاثة فصول. في الفصل الأول، أن تكون عسكريًا في الدولة العثمانية، تتناول المؤلفة مسألة التجنيد الإجباري، وجيش محمود الثاني الجديد، وإصلاح عام 1869، والحرب الروسية – التركية في عامي 1877 و1878، وقانون التجنيد الصادر في 25 تشرين الثاني/نوفمبر 1886، ومسألة تجنيد غير المسلمين، وقانون التجنيد لعام 1914، والإعفاءات الإقليمية والظرفية من التجنيد الإجباري والبدل التعويضي.

في الفصل الثاني، الثقافة والشهادات، تبحث مورو في دور الموارد العلمية الغربية في تحديث الجيش العثماني، وشهادات الكلية الحربية وكلية الأركان العامة والإصلاحات التي أدخلها فون در غولتز، وإدخال التصوير كعلم حديث في الجيوش، وإيفاد الطلاب العثمانيين إلى الخارج، ومسألة المتدربين العثمانيين في الجيش الألماني، والضباط الألمان في الجيش العثماني، والمدارس العسكرية في الولايات، ومدرسة العشائر، والشهادات بوصفها عامل اندماج وارتقاء اجتماعي.

في الفصل الثالث، مجالات القطاع العسكري: نحو استيعاب الأطراف، تتناول مورو مأسسة أفواج الفرسان البوسنيين في عام 1874 بعد تشكيلها ومرورها باختبار الحرب، وتنظيم أفواج الفرسان غير النظامية كالأفواج الحميدية منذ نشأة مشروع هذا السلاح، والاتحاديين وزعماء العشائر الحميدية ودورهم في نهاية السلطات المحلية، ونهاية الإعفاءات في طرابلس الغرب في عام 1902.

تذكر أنك حملت هذا الكتاب من موقع قهوة 8 غرب

للتحميل اضغط هنا

لمناقشة الكتاب فى جروب قهوة 8 غرب اضغط هنا

كتب من نفس القسم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى