القصص العالمية المترجمة

كتاب العرافة وقصص أخرى – ماشادو دي أسيس

«العرَّافة وقصص أخرى»:

يضم هذا الكتاب بعضًا من أفضل الأعمال القصصية للكاتب «ماشادو دي أسيس»، التي تُعدُّ من كلاسيكيات الأدب البرازيلي. وقد نشرت في الأصل ما بين عامي 1884 و1891، ثمَّ جمعها الكاتب لاحقًا في مجموعة واحدة. كما قُدِّم بعضها على شاشة السينما، كـ«العرافة» و«رجل شهير»، و«الدافع الخفي».

«ماشادو دي أسيس»:

وُلِد «چواكين ماريا ماشادو دي أسيس» في يونيو من عام 1839 بمدينة «ريو دي چانيرو» بالبرازيل، حيث نال قدرًا من التعليم بالمدارس الحكومية، إلَّا أنه لم يلتحق بالجامعة طيلة حياته. وعلى الرغم من ذلك فقد تعلَّم الإنجليزية والفرنسية والألمانية بنفسه، كما تقلَّد عدة مناصب حكومية رفيعة المستوى. استهل مشواره الأدبي عام 1855 بقصيدة «هي» التي نشرها في مجلة «مارموتا فولمينينزي»، ثمَّ تطرَّق إلى كافة ألوان الكتابة تقريبًا، كالشعر والرواية والقصص القصيرة والمسرح على سبيل المثال لا الحصر. وفي عام 1897 انتُخب بوصفه أول رئيس لـ «أكاديمية الآداب البرازيلية».

عاصر «ماشادو» حقبة حافلة بالتغيرات والزخم، كما شهد تحوُّل البرازيل من النظام الملكي إلى النظام الجمهوري عام 1889 وحَظْر العبودية عام 1888. وفي السياق ذاته، تجدر الإشارة إلى كونه خلاسيًّا (ذا أصل مختَلط من الجنسين الأبيض والأسود)، وإلى كون أسلافه من العبيد الذين نالوا حريتهم، الأمر الذي يجدر الأخذ به في الحسبان لفهم إشارات الكاتب بصدد لون البشرة والعبودية.

يُعدُّ «ماشادو» واحدًا من أعظم أدباء البرازيل على مرِّ العصور، إن لم يكُن أعظمهم على الإطلاق. ومن أهم أعماله الروائية «إيلينا»، «كينكاس بورباس»، «دون كازمورو» و«عيسو ويعقوب». توفي في سبتمبر من عام 1908 عن عمر يناهز التاسعة والستين عامًا، تاركًا ورائه ميراثًا أدبيًّا ثريًّا بقدر ما هو متنوِّع.

تذكر أنك حملت هذا الكتاب من موقع قهوة 8 غرب

للتحميل اضغط هنا

لمناقشة الكتاب فى جروب قهوة 8 غرب اضغط هنا

كتب من نفس القسم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى