قريبا

كتاب الفلسفة تدخل المدارس – ماثيو ليبمان

هذا الكتاب هو دليل للمعلمين، يوضح كيف يمكن استخدام التفكير الفلسفي في ‏تعليم الأطفال. وهو ينطلق من فرضية مفادها أن ما يدرس في المدارس يجب أن لا ‏يقتصر على المواد التخصصية فحسب بل يجب أن يشمل طرق التفكير من خلال ‏هذه المواد.

تتلخص النقطة الرئيسية في ضرورة تحويل الفصول الدراسية إلى مجتمع ‏للتساؤل، حيث يمكن البدء في ذلك مع الأطفال في المرحلة الابتدائية، استنادا إلى ‏المنهج الذي طوره ماثيو ليبمان في “معهد النهوض بفلسفة الأطفال”، الذي كان ‏يرأسه، ويصف هذا الكتاب المنهج ويشرح كيفية استخدامه.‏

يركز الجزء الأول على الحاجة إلى الإصلاح التربوي وأهمية التساؤل الفلسفي ‏في تطوير مناهج جديدة. يناقش الجزء الثاني المناهج وطرق التدريس، بما في ذلك ‏سلوك المعلم الذي يؤدي إلى مساعدة الأطفال. يتناول الجزء الثالث تنمية مهارات ‏التفكير المنطقي والحكم الأخلاقي، ويختتم بفصل عن أنواع الموضوعات الفلسفية ‏ذات الصلة بالتساؤل الأخلاقي للأطفال: الحق والعدل، والمثالي والصحيح، والإرادة ‏الحرة والتصميم، والتغيير والنمو، والحقيقة، والرعاية، والمعايير والقواعد، والتفكير ‏وتفكير المرء لنفسه. التعليم، بهذا المعنى، ليس عملية توزيع للمعلومات بل هو ‏عملية تساعد في النمو الكامل للفرد.

تذكر أنك حملت هذا الكتاب من موقع قهوة 8 غرب

لتحميل ومناقشة الكتاب فى جروب قهوة 8 غرب اضغط هنا

كتب من نفس القسم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى