كتب علمية

كتاب الفيزياء والفلسفة – جيمس جينز

هل يمكن أن يكون لدينا أي معرفة بالعالم خارجنا بخلاف ما نكتسبه من طرق العلم؟ هل نتمتع نحن البشر بالإرادة الحرة ، أم أننا مجرد تروس في آلة ضخمة يجب أن تتبع مسارها المحدد مسبقًا حتى تنفد أخيرًا؟ هل العالم الذي ندركه هو عالم الواقع المطلق ، أم أنه مجرد ستار يخفي حقيقة أعمق أبعد من ذلك؟

في هذا الكتاب اللافت للنظر والواضح والشاعري في كثير من الأحيان ، يتصارع أحد أعظم علماء القرن العشرين مع هذه الأسئلة القديمة ، محققًا في هذه العملية عرضًا رائعًا غير تقني من خلال تعريف الفيزياء والفلسفة ، مشيرًا إلى الاختلافات في محاولات كل منهما شرح الواقع المادي ومكانة الإنسان فيه. تمهد هذه المناقشة الطريق لمخطط تفصيلي للطرق المعرفية التي تتم فيها مقارنة عقلانية مفكرين مثل ديكارت وليبنيز وكانط بتجربة لوك وهيوم.

على مدار الكتاب ، وبطريقة حذرة ومنهجية ولكنها غير مملة أبدًا ، حشد جينز الدليل على استنتاجه المذهل: الاكتشافات الحديثة في علم الفلك والرياضيات والفيزياء الذرية الفرعية وغيرها من التخصصات قد أزالت الأساس العلمي للعديد من المناقشات الفلسفية القديمة. يجب إعادة النظر في المشكلات القديمة مثل السببية والإرادة الحرة والحتمية وطبيعة المكان والزمان والمادية والعقلية في ضوء المعرفة والمعلومات الجديدة التي حققتها العلوم الفيزيائية في القرن العشرين. حتى في ذلك الوقت ، ومع ذلك ، يحذر جينز من استخلاص أي استنتاجات إيجابية ، مشيرًا إلى أن كلا من الفيزياء والفلسفة صغيران نسبيًا وأننا ما زلنا ، على حد تعبير نيوتن ، مثل الأطفال الذين يلعبون بالحصى على شاطئ البحر ، بينما لفات الحقيقة ، غير المكتشفة ، بعيدًا عن متناولنا.

تذكر أنك حملت هذا الكتاب من موقع قهوة 8 غرب

للتحميل اضغط هنا

لمناقشة الكتاب فى جروب قهوة 8 غرب اضغط هنا

كتب من نفس القسم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى