كتب تاريخ

كتاب القومية البلوشية (أصولها وتطورها) – تاج محمد بريسيك

القومية البلوشية أصولها وتطورها

يمثل هذا الكتاب، في الأصل، أطروحة لنيل درجة الدكتوراه في العلوم السياسية من جامعة لندن. وقد قام مؤلف الكتاب، صاحب الأطروحة، بجهد ميداني وفكري فريد لبحث موضوع الدراسة، والذي يتعلق بمسألة هل هناك حركة قومية بَلوُشية؟ وما هي أصول ومراحل تطور هذه الحركة في إيران وباكستان وأفغانستان؟ يحكي هذا الكتاب في إجابته عن هذه الأسئلة مسيرة الشعب البَلوُشي حتى بداية الألفية الثانية. وهو يصف ويحلل القواعد والديناميات والآثار المترتبة على الحركة القومية البَلوُشية في الإطار الإقليمي والعالمي، والطريق الذي يُرجَح أن تسلكه في القرن الواحد والعشرين

د. تاج محمد بْريسيگ: أحد أبرز الأكاديميين البَلوُش في التاريخ والعلوم السياسية. ولد في بَلوُشستان الغربية، عام 1954؛ أكمل دراسته الجامعية ونال درجة الماجستير من جامعة كراتشي، و درجة الدكتوراه من جامعة لندن. عكس مسار حياته ارتباطه مع الحركات القومية البلوشية في سبعينيات وثمانينيات القرن العشرين، وسنوات من العمل والدراسة في عدد من الجامعات في أجزاء مختلفة من العالم (المملكة المتحدة والسويد وألمانيا وأفغانستان وإيران وباكستان). مما منح عمله في مجال البحث الاكاديمي منظوراً فريداً في الدراسات الإثنية. يعمل حالياً كأستاذ لمادة “دراسات بَلوُشستان” في معهد لغات الأعمال في ميونيخ، ألمانيا.

أحمد يعقوب: كاتب وباحث في الانثروبولوجيا الثقافية. مهتم باثنولوجيا منطقة جنوب-غرب آسيا، وتحديداً الدراسات البَلوُشية والكوردية والخليجية. صدر له كتاب (البَلوُش وبلادهم في دليل الخليج 1908-1515 (2012) عن مؤسسة الانتشار العربي)، ضمن بحوث ومقالات منشورة. يعمل أحمد حالياً على كتاب ألف عام من الأدب البَلوُشي.

تذكر أنك حملت هذا الكتاب من موقع قهوة 8 غرب

للتحميل اضغط هنا

لمناقشة الكتاب فى جروب قهوة 8 غرب اضغط هنا

كتب من نفس القسم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى