فكر وثقافة وإيديولوجيا

كتاب بعد نهاية الفن – آرثر سي. دانتو

أعلن آرثر دانتو في هذا الكتاب عن نهاية الفن في ستينيات القرن العشرين. ومنذ هذا الإعلان الشهير، أصبح دانتو أحد أبرز النقاد للفن في عصرنا.

يقدم الكتاب عددًا من الأفكار المهمة التي تمكننا من النظر إلى الفن الحديث بطريقة مختلفة، على سبيل المثال كيف لأحدنا أن يفرق بين عمل فني لوارهول وبين منتج عادي في سوبرماركت، يطرح دانتو مقارنات من هذا القبيل ليقرب المجهر أكثر وينتقل من الفهم القديم للفن إلى فهم أكثر سعة.

فمجموعة النظريات التقليدية الجاهزة لا يمكنها أن تطبق على الأعمال الفنية المعاصرة، وبدلًا من الانشغال بضبط النظريات والفلسفات حول الفن، علينا الالتفات إلى رسالة الفن المعاصر التي تقول لنا بكل وضوح: كل شيء أصبح ممكنًا.

ومن خلال تتبع دانتو لتاريخ الفن منذ أن كان عبارة عن محاكاة للطبيعة، إلى أن أصبح تجسيدًا لفلسفة الفنان وما عقبها من مراحل؛ يحاول دانتو أن يكشف الحقيقة التي تكمن في أنه حتى لحظة ظهور فن البوب لم يلاحظ أحد انتهاء صلاحية الفهم التاريخي كوسيلة لتشريح أغراض وحدود الفن.

ومن المعروف أن مادة هذا الكتاب كانت في الأساس عبارة عن محاضرات في الفنون الجميلة سنة 1995، قام آرثر دانتو بتقديمها في الجامعة.

تذكر أنك حملت هذا الكتاب من موقع قهوة 8 غرب

للتحميل اضغط هنا

لمناقشة الكتاب فى جروب قهوة 8 غرب اضغط هنا

كتب من نفس القسم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى