فكر وثقافة وإيديولوجيا

كتاب تذكرة الأولياء – فريد الدين العطار

صدر حديثًا عن دار “آفاق” للنشر والتوزيع، كتاب “تذكرة الأولياء” للعلامة “فريد الدين العطَّار”، بترجمة وتحقيق الدكتورة منال اليمني عبد العزيز.

يُعد “تذكرة الأولياء” من أقدم المؤلفات الفارسية التي اختصت بتراجم شيوخ الصوفية الكبار، وكذلك يمكن ـ من خلاله ـ التعرف على أصول “علم التصوف” ومبادئه ومفاهيم الصوفية، ومشاربهم، ولطائفهم، واصطلاحاتهم، وبالرغم من أهمية هذا الكتاب كمرجعٍ أصيل في تراجم الأئمة من كبار الصوفية فإنه لم يُطبع بالعربية حتى الآن.

وتعد هذه هي أول ترجمة تطبع في مصر والعالم العربي، حيث بذلت المترجمة (د.منال اليمنى عبد العزيز) جهدًا كبيرًا في الحفاظ على روح النص الفارسي الأصلي فضلاً عن دراستها العلمية التي قدمت بها هذه الترجمة.

كما صدر أيضًا كتاب (منطق الطير) لفريد الدين العطار، والذي يتناول مجموعة تمثل كل الطيور التي كانت البشرية تعرفها حتى زمن فريد الدين العطار. ويروي لنا النص في بدايته كيف ان هذه الطيور تجتمع ذات يوم وتقرر البحث عن ذلك الطائر الذي يمكنها ان تجعل منه ملكا عليها.

والطائر المنشود هو ذلك الطائر الخرافي الذي يحفل الأدب الفارسي بوجوده منذ بدايات وجود ذلك الأدب: السيمرغ… وهو يعادل العنقاء في الأساطير العربية، وطائر الفينيق في الأساطير القديمة. وتقرّر الطيور القيام بالرحلة التي توصلها الى السيمرغ.

تذكر أنك حملت هذا الكتاب من موقع قهوة 8 غرب

لتحميل الجزء الأول اضغط هنا

لتحميل الجزء الثاني اضغط هنا

لمناقشة الكتاب فى جروب قهوة 8 غرب اضغط هنا

كتب من نفس القسم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى