كتب السير والتراجم والمذكرات

كتاب حوارات مع التاريخ والسلطة – أوريانا فالاتشي

هؤلاء الأشخاص الذين حاورتهم الصحافية والكاتبة الإيطالية المثيرة للجدل أوريانا فالاتشي كانوا يتوّجسون خِيفة منها، بحيث إننا نشعر أنهم يحسبون حسابَ كلّ كلمة يقولونها، ويفكرون ملياً في كلّ جواب يُدلون به.

إنهم لا يثقون بالمراسلين الصحافيين، وغالباً يُخفون الحقائق، أو لعلهم يذكرون أنصاف الحقائق، ويخفقون دوماً في ذكر ما هو حقيقي، وما يجري فعلاً، ويختارون بدلاً منه الصمت المناسب، أو التذّرع بضيق الوقت، وكثرة الانشغالات، ويحاولون دوماً الدفاع عن أنفسهم ومشاريعهم وتوجهاتهم الفكرية ومبادئهم السياسية، كما يسعون دوماً إلى عدم الاستفاضة في التفسير، لأن الصحفيين كما يقول هنري كيسنجر، يسألوننا هل أنّ المريض عليل.

إنهم فضوليون، على الدوام، وينشدون دوماً استخلاص معلومة مثيرة، جديدة، كي يحققوا سَبقاً صحفياً، وكي يكتسب ذلك الصحفي أو تلك الصحفية شهرةً وانتشاراً، وكي تبيع الجريدة نسخاً أكثر من مطبوعها اليومي أو الأسبوعي.

ولا غرابة أن يقول لها أرييل شارون : “لم يسبق لي أن سمعتُ افتراءً كهذا، شتائم كثيرة جداً. إنكِ تشوّهين سمعتي، إنكِ تكيلين لي الشتائم!”. اعترف معمر القذافي وكذلك آية الله خميني أنّ المواضيع التي تتناولها في أسئلتها مواضيع مُزعجة ومُتعبة، وكانوا يتمنون أن تسألهم عن مواضيع أخرى، وليست تلك التي تحرجهم فيها، وتستفزهم، بحيث أنهم في كثير من الأحيان يرّدون عليها بأجوبة قاسية وعنيفة.

تذكر أنك حملت هذا الكتاب من موقع قهوة 8 غرب

للتحميل اضغط هنا

لمناقشة الكتاب فى جروب قهوة 8 غرب اضغط هنا

كتب من نفس القسم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى