قريبا

كتاب رحلة تو يويو بحثاً عن الآرتيميسينين – مجموعة مؤلفين

يروي هذا الكتاب قصة اكتشاف عقار الأرتيميسينين الأسطوري. إنها قصة تو يويو ‏التي نالت، كما هو معروف، جائزة نوبل في علم وظائف الأعضاء/ الطب العام لعام ‏‎2015‎‏ ‏بالتشارك مع ويليام كامبل وساتوشي أومورا، لاكتشافهم مادة الأرتيميسينين العقار المضاد ‏للملاريا.‏

يركز كتاب “رحلة تو يويو بحثاً عن الآرتيميسينين” على الشخصية الرئيسة تو يويو ‏العالمة الصينية التي ساهمت في اكتشاف الأرتيميسينين المضاد للملاريا وسير عملية ‏البحث عن الاكتشافات العلمية، ويحاول أيضاً الكشفَ عن المنطق الأساسي والخصائص ‏الأساسية للاكتشاف العلمي، وذلك بهدف قيادة القُراء الشباب للإجابة عن السؤال الآتي: ‏‏”لماذا اعتُبرت السيدة تو أنها هي من اكتشفت الأرتيميسينين؟”، مما يُمكن القراء من فهم ‏الخصائص الأصلية للبحث العلمي بشكل أعمق.

إن المقاربة التجريبية هي أيضاً ما جعل ‏الكتاب يبرز بين منشورات أخرى مماثلة. ولعل الميزة الأبرز للسيدة تو تتجلى في حفاظها ‏على جميع المواد التي جُمعت، وإعادتها في حفظ السجلات في توقيتها المناسب، مما أتاح ‏تقديم تاريخ اكتشاف مادة الأرتيميسينين بشكل كامل وواضح.‏ إن الفترة التاريخية التي يغطيها هذا الكتاب تمتد إلى حقبة معينة كانت وليدة حرب ‏بائسة؛ فقد كان مرتبطاً بشكل وثيق بـ “المشروع ‏‎523‎‏” السري، الذي شمل العديد من ‏المؤسسات والشخصيات في الصين.

تتم قراءة القصة مثل الدراما المسرحية، مع خلفية ‏مسرحية تنبض بالحياة، وجوقة مرافقة بالإيقاعات، وضروب مختلفة من الأدوار، التي ‏بدورها دفعت نحو تطور القصة. ومع ذلك نعلم أن روح كل دراما هي حياة بطل الرواية، ‏وما يحدث له يمثل خط سير الحبكة.

تدور هذه الدراما حول الاكتشاف العلمي لعالمة ‏صينية اتخذت قراراً شجاعاً بتجربة العقار على نفسها، وما عانته من حزن وأسى عندما ‏رفضت ابنتها الصغيرة أن تناديها “أمي” بعد انفصال طويل عنها بسبب التجارب العلمية، ‏هي شهادة اعتراف بشجاعة عالمة عانت من مرض الكبد الناجم عن تجربة الإيتر، تروي ‏خلالها أيام لا حصر لها أمضتها في المختبر… هي قصة نجاة حياة الملايين من البشر ‏وإشارة إلى الابتسامات والعيون الواثقة لمرضى الملاريا الذين عولجوا بواسطة ‏الأرتيميسينين.‏

تذكر أنك حملت هذا الكتاب من موقع قهوة 8 غرب

لتحميل ومناقشة الكتاب فى جروب قهوة 8 غرب اضغط هنا

كتب من نفس القسم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى