فكر وثقافة وإيديولوجيا

كتاب عاشق الشيطان – روبن مورغان

إذا شئنا تجاوُز ظاهر المشكلات، على مختلف مستويات نقاشها، فإننا نكون أمام إحدى أعقد المشكلات وأصعبها، وهي مشكلة التخلِّي عن الصيغ والنماذج الفكرية المألوفة التي دَرَجْنا على استعمالها في حياتنا اليومية وفي حواراتنا الفكرية، مع أنفسنا أو مع الآخرين.

لا بدَّ من أن نشير، أولاً، إلى أن مشكلات الواقع ليست، في جوهرها، سوى مشكلاتنا نحن. فوعينا هو محدِّدها الأساسي؛ وبتصاعد هذا الوعي يمكن لنا اكتشاف مستويات أعلى للفهم، أي يمكن لنا المخاطرة بطرح نماذجنا الفكرية المحببة من معادلة الفهم واستضافة مفاهيم جديدة تُضاف، بدورها، إلى واقعنا اليومي وتساهم في تغييره.

الكتاب الذي بين أيدينا الآن هو كتاب يبحث في أحد أهم المشكلات العالمية، وهي مشكلة نالت من السجال والحوار المسمى بـ”حوار الديكة” والصراخ والتنديد ما نالت، وقليلا جدًّا ما تم تناوُلها خارج نطاق نتائجها. إنها مشكلة الإرهاب!

لا يمكن لنا، وقد طُرِحَ هذا “الوثن”، إلا أن نستذكر موقفًا خضنا فيه حوارًا حول الموضوع، سواء على صعيد عام – وهو الأقل – يُعنى بالإرهاب العالمي كعامل محوريٍّ في سيرورة الدول وفي علاقاتها بعضها مع بعض ومع شعوبها، أو – وهو الأعم – على صعيد أضيق يُعنى بما هو ديني أو قومي أو محلِّي، مستخدمين، في حال فعاليتنا، أحد أكثر النماذج سهولة وخفة، وهو نموذج “الحل” الذي غالبًا ما نكون مستعدين لطرحه تحت عناوين مختلفة يجمعها قاسمٌ مشترك مع الإرهاب ذاته.

تذكر أنك حملت هذا الكتاب من موقع قهوة 8 غرب

للتحميل اضغط هنا

لمناقشة الكتاب فى جروب قهوة 8 غرب اضغط هنا

كتب من نفس القسم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى