المسرحيات العالمية المترجمة

كتاب عشاء مع أصدقاء – دونالد مرجيليس

تتناول مسرحية “عشاء مع أصدقاء” ببساطة وعمق العلاقات الزوجية في مأزق منتصفها، كتب عنها “بيتر ماركس” في النيويورك تايمز “انها مسرحية تغوص بسخرية ثاقبة في الاحزان الزوجية المسكوت عنها والتي تتسلل الينا في منتصف العمر، وتتناول حالة المراجعة الذاتية وإعادة النظر.. التي تنتابنا عندما ندرك أن الزمن يمر بنا ويكاد يتخطانا وأن كثيراً من الخيارات التي كانت متاحة لنا في وقت ما لم تعد الان كذلك”.

عشاء مع اصدقاء هي مسرحية امريكية من تاليف “دونالد مرجيليس” صدرت في نيويورك عام 2000 وحصلت على جائزة بوليتزر للدراما وجائزة رابطة النقاد لافضل عمل عرض على مسارح برودواي في ذات العام كما حصلت على جائزة لوسيل اورتيل كاحسن عمل مسرحي عام 2000.

قام بترجمتها الى المصرية عصام اللباد دار ميريت 2007- وهو طبيب نفسي يعمل في الولايات المتحدة منذ عشر سنوات. صدر له مجموعة مسرحيات قصيرة مؤلفة ومعالجة تحت عنوان رأس الخوف عام 2004 .

ونذكر هنا ان المسرحية عرضت على معظم مسارح الولايات المتحدة وعرضت في باريس بمعالجة فرنسية كما قدمت كفيلم سينمائي عام 2002 اخرجه نورمان جويسون.

ويعتبر دونالد مرجيليس أحد أشهر كتاب المسرح الامريكي الحديث. وينتمي مسرحه الى ما يمكن ان نطلق عليها المسرح الفقير الهادئ.

حيث تبتعد أعماله عن الضجيج العقلاني وعن الابهار التقني. وتعتمد في الاساس على النص والحوار وهي غالبا أعمال انسانية غير محلية تمس حياة الانسان العادي في كل مكان.

تذكر أنك حملت هذا الكتاب من موقع قهوة 8 غرب

للتحميل اضغط هنا

لمناقشة الكتاب فى جروب قهوة 8 غرب اضغط هنا

كتب من نفس القسم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى