كتب علم النفس والإجتماع

كتاب علم الاجتماع المعاصر – جان بيير دوران وروبرت ويل

صمم الكتاب أصلا على شكل دليل مدرسي لطلاب الطور الأول في السوسيولوجيا . وكذلك الجمهور الكبير من المثقفين الراغبين في توسيع معارفهم في العلوم الاجتماعية . ولكن مع تقدم إنجازه اكتسى ابعادا أكثر أهمية تعدى من كونه مجرد عرض إلى ولوج في عمق الاختصاص دون تملص من تعقيداته ومناقشة نماذجه النظرية بطريقة أصلية .

إذ قدم كل مساهم في هذا العمل إشكالية تفتح النقاش على مختلف النقاط التي أثيرت. إن هذا الرغبة في الانفتاح على واقع النقاش السوسيولوجي الحالي . وتقديم صورة واضحة عنه من دون تبسيط المسائل النظرية القائمة .

وتقديم نظرة شاملة مع التركيز على الإنتاجات المعاصرة دون إغفال المرجعيات الأساسية المعاد قراءتها هو ما يشكل الأهيمة المعتبرة لهذا الكتاب وما يبرر تماما ترجمته . يضم الكتاب ثلاثة أجزاء رئيسية منها جزء أول عام يشمل أربعة أقسام تتناول ميلاد السوسيولوجيا .والتيارات النظرية الكبرى وثلاث إشكاليات عرضية التي اقتصرت الترجمة عليها دون القسم المخصص للمنهجية . ويتطرق الجزء الثاني إلى اثنتي عشرة حقل من الحقول السوسيولوجية .

بينما يفتح الجزء الآخير نافذة على مناقشة الممارسات السوسيولوجية . ومن المؤسف أن الترجمة لم تشمل الكتاب كله . ومع ذلك فالإنجاز ضخم على اعتبار ان مثل هذه الاعمال تتطلب تعاونا من أطراف عديدة . وهذا من قبيل الممكن مستقبليا .

ومجمل القول أن ترجمة الجزء الأول من الكتاب محطة اولية ضرورية لفتح النقاش وإعادة النظر في السوسيولوجيا في الجزائر في المرحلة الراهنة.

تذكر أنك حملت هذا الكتاب من موقع قهوة 8 غرب

للتحميل اضغط هنا

لمناقشة الكتاب فى جروب قهوة 8 غرب اضغط هنا

كتب من نفس القسم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى