كتب الفلسفة والمنطق

كتاب فلسفة والتر ستيس – محمد محمد مدين

ولترستيس 1886 – 1967 إنجليزي الأصل أمريكي الجنسية ، يصف جيمس وارد سميث موقفه الفلسفي بأنه تجريبية أصيلة ، تعترف بكل “ممكنات الخبرة ” مثل تلك التي نجدها لدى وليم جميس.

اتسعت دائرة اهتمامات الفيلسوف لتشمل نظرية المعرفة والميتافيزيقا والأخلاق ونظرية القيمة والنظرية الجمالية والفكر السياسي وفلسفة الدين ، ولم يتوقف ستيس باهتماماته عند الحدود الأكاديمية وإنما امتد بهذه الاهتمامات لتشمل مشكلات عصرنا الملحة سواء الاجتماعية أو السياسية . فقد هاجم وفند الدعاوى الصهيونية التي تؤسس عليها إسرائيل حقها في فلسطين ، ودافع بحرارة عن حق الفلسطينيين في وطنهم ، ولم يأبه ستيس بما قد يجليه عليه هذا من متاعب.

عرف في العربية من خلال مؤلفاته “الدين والعقل الحديث ” , “التصوف والفلسفة” ، ” معنى الجمال ” ، “الزمان والأزل ” ، تاريخ نقدي للفلسفة اليونانية ” ،

يتميز بأنه صاحب أفق فلسفي يتسم بالاتساع ورؤية دينية تتصف بالعمق والشفافية ، فهو كمل كتب الدكتور محمد مدين صاحب أول دراسة عربية عنه ، خلاقا للوضعية المنطقية التي كانت هدفا لنقده ” . ينظر للخبرة الإنسانية في شمولها ، ومن هنا لم يتميز بجانب دون غيره ويعتبره مجاله المعنى.

تذكر أنك حملت هذا الكتاب من موقع قهوة 8 غرب

للتحميل اضغط هنا

لمناقشة الكتاب فى جروب قهوة 8 غرب اضغط هنا

كتب من نفس القسم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى