قريبا

كتاب قامات فكرية وإبداعية سامقة – سمير عبد الرحمن هائل الشميري

في كتابه «قامات فكرية وإبداعية سامقة» يعتبر أ.د. سمير عبد الرحمن هائل الشميري أن ‏الإنسان المعاصر يعيش في مرحلة اضطراب فكري ومعيشي وحياتي شامل، وحالة كثيفة ‏من الفساد والعزلة النفسية والصعود الفوضوي للتعصّب والتشظّي والتيبّس العقلي والفكري ‏الكئيب، إضافة إلى اضطراب التأقلم والهوية والقلق الزماني والمكاني والعاطفي في زمن ‏تخلخل فيه الإبداع والإنتاج الفكري وتحطّمت فيه شكيمة التماسك الاجتماعي والنسق ‏القيمي الشائع…‏ ‎ ‎

وفي ضوء هذا الانهيار المعرفي وتراجع دور الفكر وبروز أصوات حجبت صور المبدعين ‏الحقيقيين، جاءت فكرة هذا الكتاب الذي يقدم خلاله مؤلفه إضافة معرفية مهمة وغنية ‏تسهم في إعادة تشكيل الوعي الاجتماعي والثقافي للإنسان العربي وفي أكثر من مجال. إذ ‏يحتوي الكتاب نصوصاً إبداعية وفكرية وتنويرية لقامات فكرية وإبداعية سامقة تركت آثاراً ‏حميدة في عقول القراء منذ زمن صدورها وإلى اليوم.‏ ‎ ‎ وبناء على ما تقدم يضم الكتاب بحوثاً متنوعة في موضوعاتها ومنها دراسة البصمات ‏التنويرية للأستاذ “محمد علي لقمان”، والخطاب التنويري للأستاذ “أحمد محمد نعمان”، وأهم ‏قسمات هذا الخطاب التنويري. كما يتناول الكتاب سوسيولوجيا العاطفة والإبداع عند ‏الشاعر “لطفي جعفر أمان”، وتأثير التنشئة الاجتماعية على موهبة هذا الشاعر مع ‏توضيح الذكاء العاطفي ومفردات سوسيولوجيا الإبداع الشعري عند الأخير. كما يسلط ‏الكتاب الضوء على الشاعر “عبد الرحمن فخري” الذي يتميز شعره بالغموض واللمسات ‏الفنية الراقية.

ثم يطلّ الكتاب على إبداعات القاص “أحمد محفوظ عمر” الذي يخط أفكاره ‏في مساحة صمت لافتة مع تقديم المؤلف لمشاهد بانورامية قصصية من إبداعاته.‏ ‎ ‎ إلى ذلك، يخصص الكتاب مساحة واسعة لاستعراض مكانة صحيفة “الأيام” العدنية في ‏الفضاء الإعلامي وتأثيرها الكاسح في الفضاء العمومي، وكواليس محاربة هذه الصحيفة ‏وحجبها ومصادرتها من قبل السلطة.. وأخيراً يرفق الكتاب (ملحقات)، وهي عبارة عن ‏مقالات لمؤلف هذا الكتاب الشميري يعتبرها تصب في بوتقة التضامن مع صحيفة الأيام ‏وضد ممارسات الإرهاب والمنع والحجر والتضييق عليها والعذابات التي تعرضت لها هذه ‏الصحيفة الشائقة، مع إشارات مكثفة إلى الوضع العام المأزوم في بلاده والذي يئن بالفساد ‏والظلم والشقاء والفقر والفوضى كما يراه المؤلف.

تذكر أنك حملت هذا الكتاب من موقع قهوة 8 غرب

لتحميل ومناقشة الكتاب فى جروب قهوة 8 غرب اضغط هنا

كتب من نفس القسم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى