قريبا

كتاب قبل انهيار العالم – أحمد ليثي

يُقال على سبيل السخرية، إن الكُتاب عادة ما يكونون منفصلين عن مجتمعاتهم، يمكثون في برج عاجي، لا يهتمون بشيء غير أفكارهم التي لا يهتم بها العامة.

غير أن هذا الكتاب يمكن أن يغير فكرتك تمامًا. يحوي الكتاب حوارات مع روائيين ومفكرين، كان كلٌّ من الشأن العام، والشأن العالمي محط اهتمامهم وتفكيرهم، بالطبع نتج عن تلك الحوارات تأملاتهم عن العالم الروائي وكتابة الرواية ونمط عيشهم من بواكير الصباح، حتى آخر الليل، لدرجة أن بول أوستر صرَّح في حوار يضمه هذا الكتاب بنوع وماركة الكراس الذي يكتب فيه، والقلم الذي يكتب به.

يضم الكتاب 12 حوارًا، يشمل رأي كُتَّابنا في أهم القضايا التي تجري في بلدانهم. كارلوس فوينتس، مثلًا، رغم أنه عاش معظم حياته خارج بلده، لكن تفتَّح وعيه، ككل كُتَّاب أمريكا اللاتينية على قضايا بلاده؛ كالفقر والبطالة وغيرها، غير أنه على عكس بعض الكُتَّاب، لم يحمِّل أبناء وطنه سبب هذا الفقر، بل اشتبك بصورة مباشرة مع النظام السياسي الذي أفقر الوطن.

يصر إرنستو ساباتو على رؤيته في أن العالم سوف يكون في طريقه للانهيار إذا لم يقم بحل مشكلاته الروحية، على الرغم من أن ساباتو دارس لتخصصات الرياضيات و الفيزياء التي تجنح إلى الجانب المادي، إلا أنه أدرك مبكرًا أن الإيمان بالفكر الخالص والعدل والتقدم، الذي يتحلى به بعض العلماء، جعلهم يحتقرون الجوانب الأساسية، والخفية، في حياة الإنسان، كالأساطير التي ينبع منها كل أصول التعبير الفني تقريبًا.

تذكر أنك حملت هذا الكتاب من موقع قهوة 8 غرب

لتحميل ومناقشة الكتاب فى جروب قهوة 8 غرب اضغط هنا

كتب من نفس القسم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى