قريبا

كتاب قصائد مختارة – ينس فنك ينسن

في هذا الكتاب يقدم الشاعر العراقي جمال جمعة مجموعة من «قصائد مختارة» للشاعر ينس فِنك ينسن. وهي ترجمة عن النص الأصلي المعنون بـ (Jens fink-Jensen: Udvalgte digte). في القراءة الأولية للقصائد المختارة يجد القارئ أن القصائد ذات نسق متواصل حيناً (قطعة نصية واحدة)، وأخرى ذات (نسق متقطع)، والمساحات التي يتركها الشاعر بين مقطع وآخر لا بد لها أن تؤدي وظيفة، أبسطها أنها تمكّن الشاعر من الانتقال من فكرة إلى أخرى أو الانتقال من صورة إلى أخرى وكأنها تمارس دور الثغرة النصية الزمنية بلغة السرد، فتحول كل مقطع إلى مشهد سيمي؛ يتمظهر هذا الكلام أكثر في قصيدة «مثل لوحة من العصر الذهبيّ» ونقرأ فيها:”هذا اليوم كانت المدينة غايةً في الهدوء وكثيفة الألوان.. هادئة الاكتظاظ بالبشر.المعابد منتصبةٌ كما كانت دائماً /والأعشاب تنمو بلا تشذيب تحت أقدامهمالفتاة التي عرفتها دائماً ولم أرها قبلاً / جلست عند طاولة مطليّة بالأخضر وزهرة زرقاء في الشَّعرلم ترنو إليّ قبلما انتهتْ من قراءة الكتاب / مليئة بالتوق والمداعبات والأحلامكلُّ شيء كان كما كنتُ رأيته أوّل مرّة / وبدهشة لمستُ ألمَ هذا اللقاء”.

المؤلف ينس فِنك ينسن شاعر، موسيقي، قاص، مصور فوتوغرافي ومهندس معماري، ولد عام 1956 وأصدر مجموعته الشعرية الأولى “عالم في عين” سنة 1981 تلتها مجموعات شعرية عديدة أهمها “بحر التحولات” 1995، إضافة إلى مجموعة قصصية واحدة وكتاب صغير للأطفال.

قام ينس بعمل ترتيبات “بيان جيل 80” في كوبنهاغن مع نظيره الشاعر ميكال سترونج وغيره من الشعراء باعتباره عضواً في حلقة شعراء الثمانينات الأصلية التي يتوسطها الشاعر. شارك بعدة معارض فوتوغرافية خاصّة، منها “وجه بكين”، الذي عكس انطباعاته الفوتوغرافية عن الصين. دفعه أسلوبه الكتابي – الصُوَري – الموسيقي إلى ابتكار قراءات إحتفالية لشخص واحد يحييها هو، بأداء مسرحي تصحبه موسيقى حية وصور سينمائية في احتفالات ضخمة أقيمت خصيصاً له.

تذكر أنك حملت هذا الكتاب من موقع قهوة 8 غرب

لتحميل ومناقشة الكتاب فى جروب قهوة 8 غرب اضغط هنا

كتب من نفس القسم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى