قريبا

كتاب ماجد عبد الله (قراءة وتأمل في أسطورة الكرة السعودية) – طامي السميري

هذا الكتاب هو رحلة قراءة وتأمل منفردة في أسطورة الكرة السعودية ماجد عبدالله – بقدر ما هي جماعية لأن كاتبها هو واحد من جمهور ماجد عبدالله – ومحاولة تستعيد فيها الذاكرة بعضاً من التفاصيل التي جعلت من الكابتن ماجد عبدالله ظاهرة كروية في الملاعب وأنموذجاً يتم استدعائه، بين وقت وآخر. والكتاب تضمن العديد من العناوين التي ترصد حكاية ماجد عبدالله مع الكرة ومنها: عندما يكون ماجد صانعاً للخيالات، ماجد المبهج.. الحزين، ماجد أغنية في أصوات المعلقين، الاستسلام للمدافعين لم يكن خداعا خالصا، صنّاع اللعب هم الرفاق الجيدون لماجد، ركلات الجزاء عند ماجد يقين.. إضافة إلى ثنائيات جمعته باللاعبين: صالح النعيمة، يوسف خميس، محيسن الجمعان.

كذلك تناول المؤلف قراءة لعلاقة ماجد بالإعلام حيث كان السؤال: كيف كانت العلاقة بين الإعلام وماجد عبدالله؟ هل أنصفه الإعلام الرياضي؟ وكيف هي صورة ماجد عبدالله في هذا الإعلام؟.

وعن علاقة ماجد بالجماهير يستدعي المؤلف تلك الصورة لحارس فريق النصر مبروك التركي – رحمه الله – في زمن السبعينيات وهو محاط بالجماهير النصراوية وكان ضمن تلك الجماهير فتى صغير قد لا يتجاوز الرابعة عشرة يحاول مزاحمة الجماهير للسلام على نجم الحراسة النصرواية. كان ذلك الفتى الصغير هو ماجد عبدالله، وكيف أنه مذ أن بدأ نجما حتى اعتزاله الملاعب لم يغب عن إحساسه معنى تلك الصورة، ذلك المعنى الذي يتجسد في فرح اللاعب بأن يلتف حوله المعجبون في مقابل إحساس المعجب أيضاً وهو يقترب من نجمه المفضل.

كما أن الكتاب حفر في تفاصيل العلاقة الحميمية التي جمعت الرمز الإداري صاحب السمو الملكي الأمير عبدالرحمن بن سعود – رحمه الله – بماجد، حيث أفرد المؤلف قراءة انطباعية للأغنية التي كتبها الشاعر طلال الرشيد في مهرجان اعتزال ماجد عبدالله: كان الشاعر من عشّاق ماجد فكتب بإحساس عميق تتجلى فيه الموهبة الشعرية والوعي بلغة الخطاب الرياضي، واستطاع أن يجعل من قصيدته أغنية مفصلة على مقاس ماجد ولا يمكن أن يرتديها سواه ولا يمكن أن تغنى لغيره.

تذكر أنك حملت هذا الكتاب من موقع قهوة 8 غرب

لتحميل ومناقشة الكتاب فى جروب قهوة 8 غرب اضغط هنا

كتب من نفس القسم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى