كتب السير والتراجم والمذكرات

كتاب ملاك الثورة وشياطينها (عامان في شمال سورية) – فداء عيتاني

يروي الكتاب سيرة الثورة السورية، منذ بداياتها، وكما عايشها الكاتب وسمع عنها ممن شاركوا فيها منذ أيامها الأولى، وكيف تطورت حتى استولت تنظيمات إسلامية متطرفة على الأرض مبعدةً القوى التي شاركت في بدايات الثورة والعمل المسلح عن تقرير مصيرها بنفسها، ويكشف جوانب من عملية اعتقاله إثر مشاركته في المفاوضات لإطلاق عدد من المخطوفين اللبنانيين في الشمال السوري، ويختم الكتاب في المرحلة التي بدأت فيها عملية مواجهة التنظيمات الإسلامية الجهادية تأخذ منحى تناحرياً في سورية.

يعد الكتاب شهادة ميدانية عن تطورات الثورة السورية في الشمال بشكل عام إذ ينقل تفاصيلها وسياقها وتطوراتها بشكل دقيق وموضوعي. يضاف إلى ذلك أنه يشكل شهادة لقضية هامة أغفلت من البحث في الدراسات السورية في “الخطف” بكل أنواعه وصولاً إلى الخطف المسيّس؛ وهي ظواهر عنف اجتماعي برزت على هامش الثورة بعد رفع غطاء الاستبداد، وغياب الدولة ووظائفها. وتأتي هنا قضية “الحُجاج” المخطوفين” لتكون رواية الكاتب هي الرواية الأدق من بين الروايات التي برزت وظهرت خلال شهور الاختطاف الطويلة.

ومع أن الكتاب ليس أكاديمياً، فهو يعالج جميع الظواهر الرئيسيّة في الثورة السورية (انطلاقها، سيرورتها، تطوراتها، الانتقال من السلمية إلى العسكرة، التسلح، العامل الخارجي، التدين، الجماعات الجهاديّة… إلخ).

تذكر أنك حملت هذا الكتاب من موقع قهوة 8 غرب

للتحميل اضغط هنا

لمناقشة الكتاب فى جروب قهوة 8 غرب اضغط هنا

كتب من نفس القسم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى