قريبا

كتاب نشوء النخبة الأوروبية (1400 – 1920) – وليد نويهض

كيف حققت أوروبا نهضتها؟ الإجابة تحتاج عودة تاريخية إلى فترة البدء حتى يتمكن ‏القارئ من التقاط تلك اللحظة الزمنية التي ساهمت في كسر معادلة التوازن بين العالمين ‏العربي والأوربي.

يؤشر كتاب «نشوء النخبة الأوروبية.. 1400 – 1920» لمؤلفه الأستاذ ‏وليد نويهض إلى تلك اللحظة التي بدأت في القرن الخامس عشر، وأخذت بالنمو والصعود ‏الطردي بعد تغيير خطوط التجارة القديمة (طريق الحرير) وعبور السفن المحيطات، وصولاً ‏إلى الدوران حول رأس الرجاء الصالح واكتشاف أميركا في نهاية ذلك القرن. بعدها أخذت ‏أوروبا بالنهوض من خلال ما أسماه الكتاب “تعانق العمران مع المعرفة”، ما أدى إلى ‏تشقق الكنيسة في القرن السادس عشر وظهور حالات من التمرد على القديم.‏ ‎ ‎

لم يأتِ انهيار القديم من فراغ وإنما جاء استجابة للتحولات العمرانية والاكتشافات ‏والاختراعات العلمية والطبية والفيزيائية والكيميائية والفلكية والهندسية والرياضية وغيرها ‏من إنجازات. خلال هذه الفترة برز دور “النخبة الأوربية” فأخذت تكتشف موقعها ووظيفتها، ‏وبدأت تتدخل لصوغ منظومات معرفية تتخطى الفلسفات والمناهج الكلاسيكية المتوارثة ‏والمترجمة عن العرب واليونان.

وجاءت قوة “النخبة” من وراء اعتمادها على حاجة العمران ‏وضغوطه ومتطلباته للاستكشاف بحثاً عن الحقيقة (العلة الأولى)، ما أعطى فرصة للتقدم ‏المعرفي الذي أخذ يفرض حضوره في عالم يتغير على مختلف المستويات والقطاعات.

تذكر أنك حملت هذا الكتاب من موقع قهوة 8 غرب

لتحميل ومناقشة الكتاب فى جروب قهوة 8 غرب اضغط هنا

كتب من نفس القسم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى