كتب الفلسفة والمنطق

كتاب هيجل أو المثالية المطلقة – زكريا إبراهيم

الكتاب ينتمي إلى سلسلة عبقريات فلسفية التي قدمها الأستاذ الدكتور زكريا إبراهيم للقارئ العربي، والتي تضم إلى جوار هيجل كلاًّ من (كانت) و(كارل ماركس).

والكتاب يركزُ أساسًا على تطور فكر (هيغل) بالنظر إلى موقفه من كلٍّ من (إيمانويل كانت) وثنائياته العديدة التي مثَّلت أزمةً حقيقيةً في فكر (هيغل)، و(فشته) ومثاليته الذاتيةِ التي أسقطت خصائص الأشياء في ذواتها، وأخيرًا (شيلنغ)ومثاليته الموضوعية التي تنكَّرَت لما للذات الراصدةِ من تأثيرٍ على المُدركات ..

كما يركز الكتابُ على تطور موقف (هيغل) من المسيحية ديانة مجتمعه وآبائه، فقد نفرَ منها في شبابه وتغنّى في أشعار صِباهُ بوثنية اليونان التي مجَّدَت الإنسانيَّ وأعلَت من قيمة الحياة، ثُمَّ رحَّبَ بها في كهولته، بل صاغ لاهوتَها التثليثيَّ فلسفيًّا ليتَّسِقَ مع مفهومه عن الجدَل (الديالكتيك)، فأصبحت الأقانيمُ الثلاثةُ بمثابة التجلّي الأعظمِ للجدل الثلاثي للذات والموضوعِ والمُطلَقِ الناشئ من اتحادهما.

وأخيرًا، فالكتابُ يتطرَّقُ إلى فلسفة (هيغل) السياسية ورؤيته للدولة بوصفها أهم تجليات الروح المُطلَق، وكيف مهَّدَ هذا للتأويلات الماركسية المادية لديالكتيك (هيغل).

تذكر أنك حملت هذا الكتاب من موقع قهوة 8 غرب

للتحميل اضغط هنا

لمناقشة الكتاب فى جروب قهوة 8 غرب اضغط هنا

كتب من نفس القسم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى